جامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001العوامل الخمس الشخصية الکبرى للشخصية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين96413424910.21608/aakj.2020.134249ARأنوار بنت حماد بن محسنجامعة أم القري بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20190915يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العوامل الأکثر شيوعًا من العوامل الخمس الکبرى للشخصية، ومستويات الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، والکشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية، ومقياس الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، وقد تکونت عينة الدراسة من (75) مرشدًا طلابيًّا، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي کمنهج للبحث، کما استعانت بمقياسي (العوامل الخمسة الکبرى للشخصية – الکفاءة الاجتماعية) کأدوات للدراسة، وقد توصّلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن العوامل الخمسة الکبرى للشخصية الأکثر شيوعًا لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين جاءت بدرجة (عالية)، وأن مستويات الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاءت بدرجة (عالية)، کما تبيّن وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية والدرجة الکلية لمقياس الکفاءة الاجتماعية، بينما لا توجد علاقة ارتباطية الدرجة الکلية للمقياسين، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفراد عينة البحث حول الدرجة الکلية لکلا من مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية ومقياس الکفاءة الاجتماعية ککل وفقًا لمتغيرات (النوع – عدد سنوات الخبرة)، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: ضرورة تفعيل دور نظر المرشدين الطلابيين من خلال بناء البرامج الإرشادية التي تساهم في زيادة مستويات الکفاءة الاجتماعية لدى الطلاب، وضرورة العمل في کلٍّ من الأسرة، والمدرسة على نشر ثقافة العفو، والتسامح بين الطلاب.https://aakj.journals.ekb.eg/article_134249_eeaddc885e085a6c86b8598f7ccc91a8.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001الإصلاحات الإدارية في الجزائر وآثارها على الأرشيف - وزارة الثقافة أنموذجًا659213437910.21608/aakj.2020.134379ARأسية موشموشجامعة الجزائر 2Journal Article20190915تتحدث هذه الدراسة عن حالات عدم الاستقرار الإداري التي شاهدتها وزارة الثقافة في الفترة الممتدة ما بين 1962م إلى 2012م نظرًا للإصلاحات الإدارية الذي شهدتها الجزائر، فأدت إلى إعادة هيکلة هذه الأخيرة مرات عدة، ودمجها و تقسيمها في حرکة متواصلة، فتضرر أرشيفها وتدهور، مما أدى إلى ظهور نزاعات وزارية، وخاصة أن الوزارة تفتقر إلى عدة شروط تسييرية لتنظيم أرشيفها وإعادة تشکيل أرصدتها ولملمة شمل أرشيف الوزارة المبعثر.<br /> وبعد إعادة الهيکلة الجهاز الإداري کدس الأرشيف، وعجزت الوزارة على تقديم الحلول الممکنة، فضاعت معظم الوثائق التي تخص کيان الوزارة ، وضياع کذلک وحدة تکامل الرصيد نظرا لتقاسم الأرشيف بين الوزارات.https://aakj.journals.ekb.eg/article_134379_c24759b87b14993b1240691dcb58fc79.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001حکم الدايات في الجزائر... حسن باشا أنموذجًا (1205-1212هـ/1791- 1798م) سياسته ومنجزاته المعمارية9311813438010.21608/aakj.2020.134380ARسعيد بوزرينةجامعة نور البشير البيض
الجزائرJournal Article20190914ارة شؤون البلاد للحفاظ على وحدتها الترابية، وتحقيق الاستقرار، کتحرير مدينة وهران من طرف الاستعمار الإسباني سنة 1792م.<br /> أمّا سياسته الخارجية فکانت لها سماتها الدبلوماسية مع الباب العالي ومع الأقطار الأوربية، ولعل أهم ما يميّزها هو الاستقلالية في عقد الصلات ونسج العلاقات.<br /> کما عرفت فترة حکمه على مستوى الأعمال الميدانية خاصة في مجال العمارة، نشاطًا من خلال حرصه على تشييد المنشآت الدينية والمدنية والعسکرية، إمّا تشييدا کليًا أو ترميم وصيانة المعالم التي أنشأها سابقيه، وهذا يعکس شخصية هذا الداي، رغم الظروف الدولية والمحلية التي صادفته.<br /> بعدما انضمت الجزائر إلى الدولة العثمانية رسميا سنة 1519م، وأصبحت إيالة تابعة لها، هنا شهدت الجزائر خلال فترات مختلفة أربعة أشکال من أنظمة الحکم، حيث انفرد کل واحد منها بمواصفاته الخاصة، فحکمها البايلربايات من سنة (1519 – 1587م)، بتعيين خير الدين باي البايات، أي واليا عاما على الجزائر، وکان يعاصر عهدهم فترة السلاطين العظام وعصر القوة العثمانية، وهي المرحلة التي أقيمت فيها المنظومة الإدارية للدولة، حيث قسم ترابها في عهد حسن بن خير الدين إلى أربع مقاطعات، دار السلطان وهي عاصمة الدولة، وثلاث وحدات إدارية لا مرکزية تسمى البياليک، "الشرق، التيطري، والغرب"وتعاقب بعد ذلک على الحکم کل من الباشاوات الذين امتدت فترة حکمهم من سنة (1587 – 1659م)، ثمّ جاء بعد هذه الفترة مرحلة حکم الآغاوات والتي امتدت من سنة (1659 – 1671م)، حيث تميزت مرحلة الآغاوات بتسليط الجيش الإنکشاري على الحکم، وذلک بسبب الصراع الذي کان قائما بين الولاة العثمانيين أي بين الباشوات والجند الإنکشاري.<br /> ولکن نجد أن الآغوات قد فشلوا فشلا واضحا في إرساء قواعد النظام الجديد وتحقيق الاستقرار للبلاد، فقد تميز عهدهم بإراقة الدماء والفوضى والاضطرابات، وهي أوضاع لم تشهدها البلاد قط، فقد قتل کل الأغوات في هذه المرحلة طيلة اثنتي عشرة سنة، وبعد هذه التجربة العسکرية الفاشلة، هنا آلت السلطة إلى طائفة رياس البحر، التي انتزعت السلطة من الجيش وأنهت عهد الآغوات وفرضت زعيمها الحاج محمد التريکي سنة 1671م، ليکون حاکما عاما على الجزائر، وبذلک عرفت هذه الأخيرة عهدا جديدا في تاريخها العثماني والذي عرف بعهد الداياتhttps://aakj.journals.ekb.eg/article_134380_9abb4f05db426165315ae9315fc6b6be.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001الطرق والأحياء بالمدينة الإسلامية - مدينتي تلمسان والجزائر في الوسيط والحديث نموذجا11914013438110.21608/aakj.2020.134381ARمحمد موشموشجامعة المسيلة بالجزائرJournal Article20190915أثّر التشريع الإسلامي في تخطيط المدن وخططها، ووحداتها المعمارية، وکانت الطرق تسير وفق التنظيم الإسلامي في العمران، والمستنبط من مصادر التشريع الإسلامي، ولا جرم أنّ الأحياء من حيث تخطيطها وتعميرها وتسميتها جاءت لتستجيب لراحة السکان، وهذا ما نراه في مدينتي تلمسان ومدينة الجزائر من خلال هذه المقالة.https://aakj.journals.ekb.eg/article_134381_8c6fed991acd083f7b93f9a859f7b9bd.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001اتصالات وتحرکات عباس حلمي الثاني في أوروبا وموقف السلطات المصرية – البريطانية (1914- 1942م)14120213438510.21608/aakj.2020.134385ARحامد عبد الحميد مشهورکلية الآداب - جامعة أسيوطJournal Article20190915نتناول في هذا البحث قلق السلطة في مصر من تحرکات واتصالات الخديوي عباس حلمي الثاني في أوروبا عقب عزله من قبل بريطانيا في 19 ديسمبر 1914م في أعقاب اشتعال الحرب العالمية الأولى. وقبل التطرق لأحداث البحث وجب علينا الترجمة لعباس في عرض سريع.<br /> ولد عباس حلمي الثاني في السراي الخديوية بالإسکندرية في 14 يوليو 1874م. وقد تولى عباس حلمي حکم مصر في 8 يناير 1892م عقب وفاة والده توفيق بيومين اثنين. وتسلم عباس السلطة رسمياً في 16 يناير 1892م, وخلال فترة حکمه تحدى عباس اتجاهات السياسة الإنجليزية؛ لذلک کثر الصدام بينه وبين الإنجليز في مصر.https://aakj.journals.ekb.eg/article_134385_baf98477411650dae5c9bcceb0000fa3.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001مواضع اتصال الضمير وانفصاله بين المعنى والصناعة20323913439210.21608/aakj.2020.134392ARعبد الله بن فهيد البقميالمملکة العربية السعوديةJournal Article20190915الصناعة النحوية في صورتها الأولى والأهم هي قواعد النحو، وتوصف اختصارا بأنها لفظية، والمعنى هو مبدأ العملية اللغوية فهو الأصل الذي يراد التعبير عنه، ولذا يتعاون المعنى وهو الأساس مع الأداة المعبرة عنه وهي الألفاظ اللغوية شفاها أو کتابة. وقاعدة اتصال الضمير وانفصاله في اللغة العربية تنبني على مراعاة اللفظ والمعنى في تجلياتها المتنوعة سواء أکان الاتصال واجبا أم ممنوعا أم جائزا.<br /> وقد فصل العلماء الکلام في هذه القواعد، ويتبين من البحث أن الصنعة اللفظية وإن حظيت بالنصيب الأکبر في تحديد حکم الاتصال والانفصال إلا أنه في بعض المواضع يصعب الفصل بين المعنى والصناعة في تحرير قاعدة الاتصال والانفصال.<br /> ويمکن القول إن شهرة صياغة هذه القاعدة في ألفية ابن مالک الشهيرة لا يجعلها غفلا قبله بل مظاهرها متجلية لکونها قاعدة نحوية أصيلة ، وقد حاول العلماء جمع مواضعها وتحريرها، وقمت بجمعها من مصادر متعددة ودراستها تحت مفهومي الصناعة والمعنى.<br /> وأؤکد أن الصناعة اللفظية إن ظفرت بالنصيب الأکبر من مواضع الاتصال والانفصال فذلک لأنها ليست مواضع يستوجب اللفظ فقط اتصالها أو انفصالها بل لها أيضا أسبابها المنطقية ، فالفاعل قرين الفعل ، والفعل يقتضيه عقلا فهو به ألصق فإن کان الفاعل ضميرا والضمائر تأتي للاختصار فاتصاله بالفعل له ما يبرره عقلا وسماعا ، وکذا المفعول في الأفعال التي تقتضيه، فکلاهما مرتبط بالفعل ، وبالتالي إن کان أحدهما أو کلاهما ضميراً کانا لشدة طلب الفعل لهما أقرب إلى الاتصال به ما لم يعرض مانع من ذلک، وهذا ما تم الکشف عنه في ثنايا البحث.https://aakj.journals.ekb.eg/article_134392_9cced04e40103b1ae6e4e0cc615a1fcd.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001النزعة السلفيَّة في معالجة محمد رشيد رضا للصفات الإلهيَّة24129513439310.21608/aakj.2019.134393ARمحمد سيد محمد أحمدکلية الآداب - جامعة أسيوطJournal Article20190915لقد احتلت قضية الصفات الإلهية مکانة کبيرة في تاريخ الفکر الفلسفي الإسلامي؛ فلقد شغلت حيزًا من تفکير علماء الکلام بشکل واضح، وکانت مثارًا للنقاش والجدال خاصةً عند المعتزلة والأشاعرة بالإضافة إلى فلاسفة الإسلام والمتصوفة. ولقد کان للسلف منهج واضحٌ حيال الصفات الإلهية، يقوم هذا المنهج على قاعدة إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله من الصفات ومعانيها من غير تمثيل وتنزيهًا من غير تعطيل.<br /> ولقد رأى رشيد رضا أن منهج السلف في التعامل مع الصفات الإلهية هو الحق البيّن الثابت وهو منهج الأئمة الثقات وهو الأسلم والأعلم وألاحکم. مؤکدا على أن طريقة السلف في إثبات الصفات الإلهية هي الطريقة الأفضل في الجمع بين النقل والعقل.<br /> <strong> </strong>https://aakj.journals.ekb.eg/article_134393_5f6d3c061bfc6a977c09f67b8a8b2ffc.pdfجامعة أسيوط، کلية الآدابالمجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط2537-0022217220191001Purity in a Malevolent Harvest: Ustopianism in Kazuo Ishiguro’s Never Let Me Go (2005)29732213439610.21608/aakj.2020.134396ARلبنى محمد عبده شدادکلية الآداب - جامعة أسيوطJournal Article20190915In a continuous search for perfection, it is possible that one day human body organs will be harvested. This is the premise of the dystopian novel <em>Never Let Me Go</em> by the Japanese-born British author and Nobel winner Kazuo Ishiguro. The novel provides a possible fate of the human race in the event that we keep chasing longevity. It depicts an English school in the 1990s in which children are farmed for their organs. Such children are conceived only for scientific purposes and they are not told that they are clones or that the only purpose for their existence is to donate their organs after becoming young adults. Applying Margaret Atwood’s term ‘ustopia,’ a term coined through merging the two terms ‘utopia’ and ‘dystopia’ that highlights features these terms have in common, to Ishiguro’s novel, this paper aims to shed light on the elements of utopia within Ishiguro’s dystopianism. I claim that <em>Never Let Me Go</em>, besides serving as a warning, provides hope through questioning the concept of absolute evil and focusing on the idea that there has to be some degree of goodness even in apparently evil situations.https://aakj.journals.ekb.eg/article_134396_36d9f5e7546b7366407cb396cbf545de.pdf