بنت حماد بن محسن, أنوار. (2019). العوامل الخمس الشخصية الکبرى للشخصية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 22(72), 9-64. doi: 10.21608/aakj.2020.134249
أنوار بنت حماد بن محسن. "العوامل الخمس الشخصية الکبرى للشخصية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 22, 72, 2019, 9-64. doi: 10.21608/aakj.2020.134249
بنت حماد بن محسن, أنوار. (2019). 'العوامل الخمس الشخصية الکبرى للشخصية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 22(72), pp. 9-64. doi: 10.21608/aakj.2020.134249
بنت حماد بن محسن, أنوار. العوامل الخمس الشخصية الکبرى للشخصية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2019; 22(72): 9-64. doi: 10.21608/aakj.2020.134249
العوامل الخمس الشخصية الکبرى للشخصية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العوامل الأکثر شيوعًا من العوامل الخمس الکبرى للشخصية، ومستويات الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، والکشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية، ومقياس الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، وقد تکونت عينة الدراسة من (75) مرشدًا طلابيًّا، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي کمنهج للبحث، کما استعانت بمقياسي (العوامل الخمسة الکبرى للشخصية – الکفاءة الاجتماعية) کأدوات للدراسة، وقد توصّلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن العوامل الخمسة الکبرى للشخصية الأکثر شيوعًا لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المرشدين الطلابيين جاءت بدرجة (عالية)، وأن مستويات الکفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاءت بدرجة (عالية)، کما تبيّن وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية والدرجة الکلية لمقياس الکفاءة الاجتماعية، بينما لا توجد علاقة ارتباطية الدرجة الکلية للمقياسين، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفراد عينة البحث حول الدرجة الکلية لکلا من مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية ومقياس الکفاءة الاجتماعية ککل وفقًا لمتغيرات (النوع – عدد سنوات الخبرة)، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: ضرورة تفعيل دور نظر المرشدين الطلابيين من خلال بناء البرامج الإرشادية التي تساهم في زيادة مستويات الکفاءة الاجتماعية لدى الطلاب، وضرورة العمل في کلٍّ من الأسرة، والمدرسة على نشر ثقافة العفو، والتسامح بين الطلاب.