جمال الدين محمد عبد الرحمن, فاطمة الزهراء. (2020). صورة الجنِّية في الأدبين الشعبي الفارسي والعربي الحکاية الإيرانية " نارنج سوم - النارنجة الثالثة" والحکاية المصرية " الليمونات الثلاث" نموذجًا - دراسة مقارنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23(73), 259-328. doi: 10.21608/aakj.2020.134622
فاطمة الزهراء جمال الدين محمد عبد الرحمن. "صورة الجنِّية في الأدبين الشعبي الفارسي والعربي الحکاية الإيرانية " نارنج سوم - النارنجة الثالثة" والحکاية المصرية " الليمونات الثلاث" نموذجًا - دراسة مقارنة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23, 73, 2020, 259-328. doi: 10.21608/aakj.2020.134622
جمال الدين محمد عبد الرحمن, فاطمة الزهراء. (2020). 'صورة الجنِّية في الأدبين الشعبي الفارسي والعربي الحکاية الإيرانية " نارنج سوم - النارنجة الثالثة" والحکاية المصرية " الليمونات الثلاث" نموذجًا - دراسة مقارنة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23(73), pp. 259-328. doi: 10.21608/aakj.2020.134622
جمال الدين محمد عبد الرحمن, فاطمة الزهراء. صورة الجنِّية في الأدبين الشعبي الفارسي والعربي الحکاية الإيرانية " نارنج سوم - النارنجة الثالثة" والحکاية المصرية " الليمونات الثلاث" نموذجًا - دراسة مقارنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2020; 23(73): 259-328. doi: 10.21608/aakj.2020.134622
صورة الجنِّية في الأدبين الشعبي الفارسي والعربي الحکاية الإيرانية " نارنج سوم - النارنجة الثالثة" والحکاية المصرية " الليمونات الثلاث" نموذجًا - دراسة مقارنة
سعت الدراسة إلى رصد أوجه الاتفاق والاختلاف بين صورة "الجنِّية" في الأدبين الفارسي والعربي، من خلال نموذج تطبيقي في کلا الأدبين وهما: حکاية "نارنج سوم" (النارنجة الثالثة)، والحکاية المصرية "الليمونات الثلاث "، فتوصلت الباحثة إلي تحديد أبعاد شخصية الجنية في الحکايتين، وکيف عبر عنها الراوي الشعبي. وقد اتبعت الباحثة المنهج المورفولوجي، مستخدمة أسلوب المقارنة بين نصي الدراسة، فتوصلت من خلال التحليل الوظائفي للحکاية الإيرانية إلي غناها بالأحداث والشخصيات وتمتعها بأسلوب متفرد عن الحکاية المصرية، وقد أظهرت الدراسة کذلک اتفاق النظرة المجتمعية للجنية سواء علي صعيد الأدب الشعبي أو في حکايات المعتقد، کذلک أظهرت المقارنة التشابه الشديد بين الحکايتين مما کان دليلا علي انتقال الحکاية من بلد إلي آخر في ظل ظروف محددة.