عبد العزيز الشقران, نهلة. (2021). دلالة اللون في نماذج من نصوص أردنيّة معاصرة، - دراسة معجميّة سيميائية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23(76), 103-126. doi: 10.21608/aakj.2021.134838
نهلة عبد العزيز الشقران. "دلالة اللون في نماذج من نصوص أردنيّة معاصرة، - دراسة معجميّة سيميائية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23, 76, 2021, 103-126. doi: 10.21608/aakj.2021.134838
عبد العزيز الشقران, نهلة. (2021). 'دلالة اللون في نماذج من نصوص أردنيّة معاصرة، - دراسة معجميّة سيميائية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23(76), pp. 103-126. doi: 10.21608/aakj.2021.134838
عبد العزيز الشقران, نهلة. دلالة اللون في نماذج من نصوص أردنيّة معاصرة، - دراسة معجميّة سيميائية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 23(76): 103-126. doi: 10.21608/aakj.2021.134838
دلالة اللون في نماذج من نصوص أردنيّة معاصرة، - دراسة معجميّة سيميائية
في خطاب النصوص النثريّة آليّات کثيرة متّبعة کالتفصيل حيناً والإجمال حيناً آخر، والتکرار بإعادة ألفاظ معينة أو بالمعنى، وغير ذلک من الآليات التي تجعل النص متماسکاً ومترابطاً، وللمبدع اختياراته الخاصّة إذ يظهر أحد أشکال العلاقات على لغته أکثر من غيره. يبدو ذلک کاختيار ألوان معينة وتکراراها ضمن سياقات مختلفة، وربطها بإيحاءات دلالية مقصودة، تميزها عن غيرها. نهدف من هذه الدراسة إلى الوقوف عند سيمياء اللون وتبيان دلالاته في المجموعات المختارة: "أمشي ويتبعني الکلام" لعمر أبو الهيجاء (أمانة عمان الکبرى،2007م)، والثانية لجميل أبو صبيح "أشجار النار (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1999م)، وسرديات الضوء (منشورات رابطة الکتاب الأردنيين، 2016م)، والثالثة "سورياليّة الرصاص" لأيسر رضوان (وزارة الثقافة الأردنية، 2015م). المجموعات المنتقاة أثارت تأويلات مختلفة في ذهن القارئ، وحقّقت مستوى فنيا جيدا بين المجموعات التي ظهرت مؤخّرا في المشهد الثقافي الأردني.