تطبيقات فلسفة کايزن: خارطة طريق لجودة أعمال مؤسسات التعليم العالي السعودي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية المجتمع بجامعة جازان منطقة جازان، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
يهدف هذا البحث إلى: 1) تأسيس قاعدة نظرية مبنية على أحدث ما وصل إلى الباحثين في مجال ممارسات فلسفة کايزن في مؤسسات التعليم العالي؛
2) دعم صانعي السياسات ومتخذي القرارات في مؤسسات التعليم العالي السعودي والبحاثين والممارسين المهتمين بتطبيقات هذه الفلسفة. لتحقيق هذين الهدفين استخدم الباحث طريقة المراجعة المنهجية للأدبيات الحديثة لما تم نشره في المجلات العلمية
(من 2015 إلى 2020) والتي رکزت بصفة مباشرة على تطبيقات فلسفة کايزن في هذه المؤسسات الحيوية ليتمکن من تحديد أهم تطبيقاته ومجالاته. تمحورت أبرز نتائج هذه الدراسة على: 1) إن منظور کايزن بات من أبرز الممکنات الأساسية لتحسين جودة مخرجات التعلم ومستوى تقديم الخدمة في مؤسسات التعليم العالي؛ 2) باتت هذه الفلسفة تطبق حتى خارج الإطار الاجتماعي للجامعات الغربية الرائدة في هذا المجال؛ 3) هنالک ندرة واضحة في تطبيقات فلسفة کايزن في جامعات الوطن العربي والجامعات الخليجية بصفة عامة والجامعات السعودية على وجه الخصوص؛ 4) تؤکد هذه الدراسة الحاجة الملحة والعاجلة لمزيد من الدراسات العلمية الميدانية المتعمقة لتوطين هذه الفلسفة في مؤسسات التعليم العالي ولإبراز إسهاماته فيها إن وجدت؛ 5) إن الدراسات الحالية لم تعتمد على منهجية البحث الهجين بل إن معظمها إعتمد على مناهج بحثية فردية وعينات بحثية محدودة. على حد علم الباحث إن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها باللغة العربية. خلصت هذه الدراسة إلى توصيات عدة لمؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية