قسم الدراسات الإنسانية (برنامج اللغة العربية)، الکلية الجامعية بالخرمة (جامعة الطائف)
المستخلص
حظي الدرس النحوي والصرفي قديما وحديثا باهتمام وعناية بالغين من طلبة العلم في مختلف الأقطار، وقد حرص کثير من التلاميذ على الجلوس إلى أساتذتهم في حلقات العلم والأخذ عنهم، فخرّجت مجالس العلماء تلک علماء أفذاذا کتبوا في شتى المجالات، وکثيرًا ما يعترض تلک المجالس عدد من المداخلات والسؤالات عما قد يستشکل عليهم، وقد عني بعض أولئک التلاميذ بحفظ تلک السؤالات، فدوّنوها وضمنوها ما خلّفوه لنا من تراث نحوي، ومن بين أولئک التلاميذ النابهين يلوح لنا أحمد بن الحسين بن أحمد الضرير المعروف بابن الخباز (ت: 639 ﻫ) ، الذي ضمّن مؤلفاته سؤالاته التي وجهها إلى شيخه ابن مهران العراقي، والتي اخترتها لتکون عنوانًا لهذا البحث، ويهدف هذا البحث إلى: جمع حوارات هذين العالمين في بحث منفرد، مما يخدم الدارسين والباحثين، ويهيء لهم الاطلاع على أبرز المسائل التي نوقشت فيها، والتعرف على أهم الإشکالات النحوية والصرفية التي عرضها کل منهما، والإفادة منها في حل ما يشبهها من مسائل، وبيان منزلة السؤالات في التراث النحوي عند من تقدم على ابن الخباز ومن جاء بعده، وبيان اتجاهات السؤالات النحوية والتصريفية التي طرحها ابن الخباز على شيخه، وطريقته في عرضها، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي التحليلي، وذلک بجمع السؤالات ودراستها وتحليلها ومن ثم استخلاص النتائج وتضمينها خاتمة البحث.