بدوي خلف حسن, خلف. (2021). الملصقات الغذائية کمصدر للمعلومات الصحية: دراسة حالة على طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(79), 349-418. doi: 10.21608/aakj.2021.192845
خلف بدوي خلف حسن. "الملصقات الغذائية کمصدر للمعلومات الصحية: دراسة حالة على طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 79, 2021, 349-418. doi: 10.21608/aakj.2021.192845
بدوي خلف حسن, خلف. (2021). 'الملصقات الغذائية کمصدر للمعلومات الصحية: دراسة حالة على طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(79), pp. 349-418. doi: 10.21608/aakj.2021.192845
بدوي خلف حسن, خلف. الملصقات الغذائية کمصدر للمعلومات الصحية: دراسة حالة على طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(79): 349-418. doi: 10.21608/aakj.2021.192845
الملصقات الغذائية کمصدر للمعلومات الصحية: دراسة حالة على طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد
تعد الملصقات الغذائية مصدرًا مهمًا للمعلومات عن العناصر الغذائية التي يحويها الغذاء لمنتج معين، لاسيما أن أغلب شرکات الأغذية المنتجة تستخدم الإعلان وسيلة لترويج منتجاتها، وخاصة الملصق الذي يعد الأکثر تداولًا؛ لما له من أهمية في تنمية الوعي الاتصالي والجمالي لدى المتلقي (المستهلک). وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية الملصقات الغذائية في تمکين طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد من خلال تحديد الأغذية الصحية وغير الصحية من خلال معرفتهم بجودة وسلامة الغذاء الذي يتناولونه، وربط هذه المعارف بمستوى التطبيق الفعلى لها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي کإطار عام، وأسلوب دراسة الحالة کأحد أساليب المنهج الوصفي، وذلک بتطبيق استبيان على عينة بلغ حجمها (242) طالبًا وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة 95.45% من طلبة المرحلة الجامعية الأولى بجامعة الوادي الجديد يقومون بشراء المنتجات الغذائية، ولکن نسبة 80.99% منهم تقوم بقراءة الملصقات الغذائية قبل شراء المنتجات الغذائية، حيث تؤثر في عملية اختيار الطلبة للمنتجات الغذائية بنسبة 93.80%، وتصدرت شبکة الإنترنت المرتبة الأولى کمصدر للمعلومات الصحية عن المنتجات الغذائية لدى الطلبة بنسبة 42.56%، ثم قراءة الملصقات الغذائية بنسبة 21.90%، والأصدقاء بنسبة 16.12%، والبرامج التليفزيونية بنسبة 13.22%، وشکل تاريخ الصلاحية أبرز عناصر الملصقات الغذائية وأکثرها فائدة لدى الطلبة بنسبة 53.30%، والشرکة المنتجة أقلها فائدة بنسبة 1.24%.