عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد, أسماء. (2021). السميائية العددية في الحضارات القديمة والآداب الشعبية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(80), 119-186. doi: 10.21608/aakj.2021.210077
أسماء عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد. "السميائية العددية في الحضارات القديمة والآداب الشعبية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 80, 2021, 119-186. doi: 10.21608/aakj.2021.210077
عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد, أسماء. (2021). 'السميائية العددية في الحضارات القديمة والآداب الشعبية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(80), pp. 119-186. doi: 10.21608/aakj.2021.210077
عبد الرحمن عبد الرحيم أحمد, أسماء. السميائية العددية في الحضارات القديمة والآداب الشعبية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(80): 119-186. doi: 10.21608/aakj.2021.210077
السميائية العددية في الحضارات القديمة والآداب الشعبية
ترتبط المعتقدات الشعبية بسلسلة من التجارب الإنسانية والخبرات التراکمية المترابطة، وعند بلورتها في الآداب الشعبية المختلفة، تتحول إلى رموز وعلامات دالة عليها، تعد الأعداد أهم تلک الرموز، التي اهتم بها الإنسان منذ القدم، واختلفت أشکالها ورسومها عند مختلف الأمم والحضارات، وتحاول هذه الدراسة کشف تلک السميائيات/ العلاقات، بين هذه الأعداد والمعتقدات، وأثرها على سلوک المجتمعات، واقتصرت الدراسة على العددين (ثلاثة وسبعة)، نظرا لکونهما أکثر الأعداد انتشارا، وأکثرها تأثيرا وقوة في نفوس المجتمع المصري؛ بل والعربي منذ أقدم العصور. لذا استخدمت الدراسة المنهج التاريخي والنفسي بجانب التحليلي، وقسمت إلى: مقدمة وثلاثة مباحث؛ ينقسم کل مبحث إلى جزئين؛ يعد المبحث الأول مبحثا مفاهيميا( حول مصطلح السميائية)، فيضم مفهوم السميائية ومفهوم العددية، لغة واصطلاحا.وکذا ينقسم المبحث الثاني الموسوم بـ (السميائية العددية في الحضارات القديمة) إلى جزئين؛ الأول بعنوان (السميائية العددية في الحضارات القديمة)، والثاني (سمياء الأعداد في القرآن والسنة) . أما المبحث الثالث جاء بعنوان (السميائية العددية في الآداب الشعبية)؛ وتناول العدد (ثلاثة ) في الحکاية الشعبية والأغنية الشعبية، والأمثال االشعبية، والألغاز، أما العدد (سبعة) فجاء في الجزء الثاني من المبحث، وفيه تم تناول العدد سبعة في الحکاية الشعبية والأغنية الشعبية والأمثال الشعبية، بالإضافة إلى المعتقدات الشعبية. واختتمت الدراسة بالنتائج والتوصيات، وقائمة من المصادر والمراجع التي أسهمت في إتمام هذه الدراسة.