عبد المنعم أحمد محمد, آمال. (2021). القيم التربوية فى القصة الإيرانية القصيرة المعاصرة للطفل. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(80), 539-588. doi: 10.21608/aakj.2021.210704
آمال عبد المنعم أحمد محمد. "القيم التربوية فى القصة الإيرانية القصيرة المعاصرة للطفل". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 80, 2021, 539-588. doi: 10.21608/aakj.2021.210704
عبد المنعم أحمد محمد, آمال. (2021). 'القيم التربوية فى القصة الإيرانية القصيرة المعاصرة للطفل', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(80), pp. 539-588. doi: 10.21608/aakj.2021.210704
عبد المنعم أحمد محمد, آمال. القيم التربوية فى القصة الإيرانية القصيرة المعاصرة للطفل. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(80): 539-588. doi: 10.21608/aakj.2021.210704
القيم التربوية فى القصة الإيرانية القصيرة المعاصرة للطفل
يتناول البحث موضوع (القيم التربوية فى القصة الإيرانية القصيرة المعاصرة للطفل)؛ وذلک عبر دراسة قصتى: (ملابس للعملاق)، و(ماذا يحدث فى بطن هذا الذئب؟) للکاتب الإيرانى المعاصر عباس قدير محسنى؛ فتوضح الباحثة – فى البداية – الخصائص التى تميز القصة القصيرة للطفل فى إيران، راصدة صورها المختلفة، ثم تشير إلى أهمية القيم التربوية بالنسبة للطفل عامة، وضرورة وجودها داخل قصص الأطفال على وجه الخصوص. وتتوقف – فى شىء من التفصيل - لترصد القيم التربوية داخل القصتين موضوع البحث، وما تحويه کلتاهما من دروس مستفادة يمکن أن يتعلم منها الطفل، ويسترشد بها فى المواقف المختلفة التى تواجهه فى حياته. وفى الختام أسفرت نتائج البحث عن أن کلتا القصتين تحوى مجموعة من القيم الإيجابية التى تمد الطفل بخبرات تعليمية مفيدة، وقد توسل الکاتب فى بلورتها بأسلوب محبب وجذاب؛ عبر حبکة فانتازية، وأسلوب رمزى فى رسم الشخصيات وتصوير الصراع؛ ليثير عقل الطفل، وينمى تفکيره، وقد جعل زمن الأحداث مبهماً وغير محدد؛ ليضفى قدراً من التعميم والشمول، بينما جعل الأحداث تدور فى أمکنة محددة تصور صعوبة الأجواء التى انتصر فيها المستضعفون، واختتم القصتين بنهاية سعيدة؛ ليرسخ فى ذهن الطفل أهمية القيم التربوية التى يدعو إليها.