مصطفى محمد عبد الله, إسلام. (2021). لوحة "با رع حتب" PA raHtp المحفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة JdE 47001. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(80), 589-618. doi: 10.21608/aakj.2021.210706
إسلام مصطفى محمد عبد الله. "لوحة "با رع حتب" PA raHtp المحفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة JdE 47001". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 80, 2021, 589-618. doi: 10.21608/aakj.2021.210706
مصطفى محمد عبد الله, إسلام. (2021). 'لوحة "با رع حتب" PA raHtp المحفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة JdE 47001', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(80), pp. 589-618. doi: 10.21608/aakj.2021.210706
مصطفى محمد عبد الله, إسلام. لوحة "با رع حتب" PA raHtp المحفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة JdE 47001. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(80): 589-618. doi: 10.21608/aakj.2021.210706
لوحة "با رع حتب" PA raHtp المحفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة JdE 47001
تتناول هذه الورقة البحثية دراسة علمية للوحة البازلت الجنازية المنقوشة بالحفر الغائر، الخاصة بحاکم المدينة والوزير " با رع حتب " JdE 47001, حيث الإشارة إلى مادة الصنع والأبعاد و الموقع الأصلى . کما تعرض الدراسة بالوصف والترجمة والتعليق لنقوش اللوحة المقسمة إلى ثلاثة سجلات, يتضمن أولها صاحب اللوحة حاکم المدينة والوزير با رع حتب والمبعوث الملکي يتعبدان للآلهه نفرتوم وباستت . أما السجل الثانى فيتضمن صاحب اللوحة وخلفه کاهن أوزير يتعبدان للآلهه رع حور آختي ، ماعت وحتحور وفى نهاية السجل الإله حور ابن إيزة يتجه لليمين ، في حين يصور السجل الثالث والأخير صاحب اللوحة وخلفه موجه الأرضين يتعبدان للآلهه حري شف وحتحور وفى نهاية السجل الإلهه محيت تتجه لليمين . کما عُنيت الدراسة بالمنهج المقارن في تناول هيئات شخوص والآلهه التى تتضمنها اللوحة لاسيما ما يتعلق بهيئاتهم الخارجية ممثلة في مفردات الزي والزينة.