أخلاقيات مهنة التدريس في تراث المحدثين ( دراسة تأصيلية)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية الآداب - جامعة أسيوط

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى الکشف عن أصول منهجية لأخلاقيات مهنة التدريس من خلال تراث المحدثين، وهو من أکثر فروع التراث حرصاً على المنهجية والدقة، وتبرز أهمية الموضوع  في الکشف عن الامتداد الحضاري لتراث المحدثين؛ في إثراء منظومة جودة التعليم؛ في جزئية مهمة من ضمانات الجودة، کما أن جُلُّ ما يصدر عن وحدات ومراکز ضمان الجودة فيما يخص أخلاقيات مهنة التدريس يکون في شکل عبارات مختزلة؛ غير مشفوعة بالأمثلة الواقعية التي تغري القائمين بالتدريس بالامتثال والتطبيق.
     وهذا ما تؤکده الدراسات الحديثة التي تهتم بتقييم جودة التدريس إذ تطرح خمسة أسئلة وتعتبر الإجابة العملية عليها السبيل الأمثل لإصدار تقييم صحيح وموثوق به، سؤالان من هذه الأسئلة يتعلقان بأهمية الجانب الأخلاقي في نجاح العملية التعليمية : إلى أي درجة عزز سلوک المعلم في قاعة الدرس التعليم الجيد...إلى أي درجة کانت النتائج التربوية للمقرر جيدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية