علي عبد السميع حسين, عماد. (2022). أخلاقيات مهنة التدريس في تراث المحدثين ( دراسة تأصيلية). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26(81), 119-198. doi: 10.21608/aakj.2022.226175
عماد علي عبد السميع حسين. "أخلاقيات مهنة التدريس في تراث المحدثين ( دراسة تأصيلية)". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26, 81, 2022, 119-198. doi: 10.21608/aakj.2022.226175
علي عبد السميع حسين, عماد. (2022). 'أخلاقيات مهنة التدريس في تراث المحدثين ( دراسة تأصيلية)', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26(81), pp. 119-198. doi: 10.21608/aakj.2022.226175
علي عبد السميع حسين, عماد. أخلاقيات مهنة التدريس في تراث المحدثين ( دراسة تأصيلية). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 26(81): 119-198. doi: 10.21608/aakj.2022.226175
أخلاقيات مهنة التدريس في تراث المحدثين ( دراسة تأصيلية)
يسعى هذا البحث إلى الکشف عن أصول منهجية لأخلاقيات مهنة التدريس من خلال تراث المحدثين، وهو من أکثر فروع التراث حرصاً على المنهجية والدقة، وتبرز أهمية الموضوع في الکشف عن الامتداد الحضاري لتراث المحدثين؛ في إثراء منظومة جودة التعليم؛ في جزئية مهمة من ضمانات الجودة، کما أن جُلُّ ما يصدر عن وحدات ومراکز ضمان الجودة فيما يخص أخلاقيات مهنة التدريس يکون في شکل عبارات مختزلة؛ غير مشفوعة بالأمثلة الواقعية التي تغري القائمين بالتدريس بالامتثال والتطبيق. وهذا ما تؤکده الدراسات الحديثة التي تهتم بتقييم جودة التدريس إذ تطرح خمسة أسئلة وتعتبر الإجابة العملية عليها السبيل الأمثل لإصدار تقييم صحيح وموثوق به، سؤالان من هذه الأسئلة يتعلقان بأهمية الجانب الأخلاقي في نجاح العملية التعليمية : إلى أي درجة عزز سلوک المعلم في قاعة الدرس التعليم الجيد...إلى أي درجة کانت النتائج التربوية للمقرر جيدة.