هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية وأبعادها والأمن النفسي متغيراته ودافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة وطالبات الجامعة، والتعرف على وجود فروق ذات دلالة بين الجنسين في کل متغيرات الدارسة، والتعرف على الفروق بين کل من مجموعتي مرتفعي ومنخفضي الدرجة في الأمن النفسي على کافة متغيرات الدارسة، وإمکانية استخراج بعض العوامل من خلال التحليل العاملي تشير إلى العلاقة بين متغيرات الدراسة، وأخيرا إمکانية التنبؤ بالصلابة النفسية کمتغير تابع من خلال درجة الأمن النفسي ودافعية الإنجاز کتغيرات مستقلة لدى عينة الدراسة. تکونت عينة الدراسة من (320) طالب وطالبة من طلاب جامعة أسيوط من تخصصات وفرق دراسية مختلفة، بواقع (160) طالب، (160) طالبة تراوحت أعمارهم ما بين (18 – 22) عامً بمتوسط عمر زمني (20.7)، وانحراف معياري قدره (1.8)، وطبق عليهم الادوات التالية: بعدالتاکد من صدقها وثباتها ، مقياس الصلابة النفسية إعداد /عماد مخيمر (2011)، مقياس الامن النفسي إعداد / زينب شقير(2005) ، ومقياس دافعية الإنجاز للکبار إعداد هيرمانس وأعاد تقنينه للعربية / فاروق موسى (1991) جامعة الزقازيق