کلية العلوم والآداب بجامعة الجوف (السعودية) کلية الألسن بجامعة عين شمس (مصر)
المستخلص
ترصد هذه الدراسة أهم الأساليب التي يوظفها الکتاب في الترويج لمدوناتهم منخلال استثمار الطاقة السيميائية للعتبات النصية. وهي بهذا الاتجاه تعد دراسة وصفية تحليلية فيضوء معطيات الدرسين البنيوي والسيميائي. وقد شملت العتبات التي تناولتها الدراسة (الغلاف بمکوناته – الإهداء – المقدمة والخاتمة – الإضاءات النصية والإشارة إلى الأعمال الأخرى– عناصر الطباعة والتنسيق). أما عن أهمية الدراسة، فهي جهد في سبيل إثراء مکتبتنا العربية بالمزيد من الدراسات التطبيقية لعتبات النص، وتحديدا فيما يتعلق بوظيفته الترويجية (الإغرائية). وقد تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث ثم خاتمة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ منها: أن أغلفة المدونات تکتسب أهمية بالغة؛ بحکم ما تشتمل عليه أولا من عتبات نصية مهمة، ثم لکونها تمثل صفحة اللقاء البصري الأول مع القارئ، کما لا يقل ظهر الغلاف أهمية عن وجه الغلاف في قيامه بدوره الترويجي للمدونة، وذلک عبر عدة آليات؛ مثل: تقديم نبذة مختصرة عن المدونة، أو عينة مجانية من محتواها النصي.