مصطفى محمد عبد الله, إسلام. (2022). الرمزية الدينية لتصوير الرجل الثور على الأختام الإخمينية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), 1923-1954. doi: 10.21608/aakj.2022.271723
إسلام مصطفى محمد عبد الله. "الرمزية الدينية لتصوير الرجل الثور على الأختام الإخمينية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27, 84, 2022, 1923-1954. doi: 10.21608/aakj.2022.271723
مصطفى محمد عبد الله, إسلام. (2022). 'الرمزية الدينية لتصوير الرجل الثور على الأختام الإخمينية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), pp. 1923-1954. doi: 10.21608/aakj.2022.271723
مصطفى محمد عبد الله, إسلام. الرمزية الدينية لتصوير الرجل الثور على الأختام الإخمينية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 27(84): 1923-1954. doi: 10.21608/aakj.2022.271723
الرمزية الدينية لتصوير الرجل الثور على الأختام الإخمينية
يهدف هذا البحث إلى تناول تصوير الرجل الثور على الأختام الأسطوانية الإخمينية وإلقاء الضوء على بداية ظهوره فى الأساطير الدينية، وارتباطه بعبادة إله الشمس ميترا، ودوره فى الفكر الدينى الإيرانى القديم، حيث صور الرجل الثور على الأختام الأسطوانية التى كانت أكثر استخداماً فى تجسيد مشاهد الأسطورة أكثر من فن النحت المجسم لكونها الأنسب من الناحية التعبيرية وإمكانية أن يحمل سطحه إشارات إلهية ورموز، وهذا يتضح على الأختام التى تظهر عليها مناظر الرجل الثور مع غيره من الكائنات الأسطورية فى الفن الإخميني. وقد تم اختيار نماذج تمثل الصراع بين الخير والشر مثل صراع الأبطال والكائن الأسطورى الرجل الثور الذى كان له دوراً بارزاً فى المعتقدات والطقوس الإخمينية، وقد استخدم الفنان الرمزية كأسلوب فنى مثل الكائنات الأسطورية كالرجل الثور والتى فيها دلالات رمزية تعبر عن أفكار دينية أو سياسية، ويعد الرجل الثور رمزاً للحكمة والقوة والخصوبة.