• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
العدد العدد 84
العدد العدد 83
العدد العدد 82
العدد العدد 81
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
ضياء الدين محمد, لمياء. (2022). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا: دراسة ميدانية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), 1819-1860. doi: 10.21608/aakj.2022.271835
لمياء ضياء الدين محمد. "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا: دراسة ميدانية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27, 84, 2022, 1819-1860. doi: 10.21608/aakj.2022.271835
ضياء الدين محمد, لمياء. (2022). 'استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا: دراسة ميدانية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), pp. 1819-1860. doi: 10.21608/aakj.2022.271835
ضياء الدين محمد, لمياء. استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا: دراسة ميدانية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 27(84): 1819-1860. doi: 10.21608/aakj.2022.271835

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا: دراسة ميدانية

المقالة 30، المجلد 27، العدد 84، أكتوبر 2022، الصفحة 1819-1860  XML PDF (1.56 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2022.271835
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
لمياء ضياء الدين محمد
كلية الآداب - جامعة المنيا
المستخلص
 تعد شبکات التواصل الأکاديمي وسيلة من وسائل الاتصال العلمي غير الرسمي، وواحدة من أهم أدوات التواصل بين الأکاديميين في الوقت الحاضر، ومن ثم أصبح التواجد عليها ضرورة للباحثين والأکاديميين؛ إذ إنها تسهم بشکل أو بآخر في نشر النتاج الفکري وتسويقه بصورة أسرع وعلى نطاق أوسع.
وتأتي هذه الدراسة لتتناول تواجد أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا على تلک المواقع ومدى إفادتهم منها، وذلک من خلال تحليل مؤشرات تواجدهم، بالإضافة إلى مناقشة فوائد ومميزات استخدام تلک الشبکات من وجهة نظرهم.
واستخدمت الدراسة المنهج الميداني بأسلوبه التحليلي، لتحليل ومناقشة الاستبانة التي وجهت إلى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنيا، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها وعي أعضاء هيئة التدريس بهذه الشبکات حيث أشارت النتائج إلى أن 96.8% من إجمالي العينة يمتلکون حسابات عليها، ويتابعون من خلالها ما ينشر في تخصصاتهم العلمية، بالإضافة إلى أن هذه الشبکات تساعدهم في الحصول على أفکار بحثية جديدة، وتحيطهم علما بالدراسات السابقة والمثيلة.
وبينت الدارسة أن موقع Research Gate متصدرا الاستخدام من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بنسبة 70.4%، تلاه موقع Academia.edu بنسبة 63.8%، تبعه موقع  Linked In بمعدل 50%، وأخيرا Mendeley بنسبة 20%.
الكلمات الرئيسية
مواقع التواصل الأکاديمي؛ الشبکات الاجتماعية؛ الشبکات الاجتماعية العلمية
الموضوعات الرئيسية
الوثائق والمکتبات والمعلومات
الملفات الأخرى ذات الصلة
download استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا.pdf
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 256
تنزیل PDF: 342
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.