استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الأكاديمي من قبل أعضاء هيئة التدريس جامعة المنيا: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

 تعد شبکات التواصل الأکاديمي وسيلة من وسائل الاتصال العلمي غير الرسمي، وواحدة من أهم أدوات التواصل بين الأکاديميين في الوقت الحاضر، ومن ثم أصبح التواجد عليها ضرورة للباحثين والأکاديميين؛ إذ إنها تسهم بشکل أو بآخر في نشر النتاج الفکري وتسويقه بصورة أسرع وعلى نطاق أوسع.
وتأتي هذه الدراسة لتتناول تواجد أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا على تلک المواقع ومدى إفادتهم منها، وذلک من خلال تحليل مؤشرات تواجدهم، بالإضافة إلى مناقشة فوائد ومميزات استخدام تلک الشبکات من وجهة نظرهم.
واستخدمت الدراسة المنهج الميداني بأسلوبه التحليلي، لتحليل ومناقشة الاستبانة التي وجهت إلى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنيا، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها وعي أعضاء هيئة التدريس بهذه الشبکات حيث أشارت النتائج إلى أن 96.8% من إجمالي العينة يمتلکون حسابات عليها، ويتابعون من خلالها ما ينشر في تخصصاتهم العلمية، بالإضافة إلى أن هذه الشبکات تساعدهم في الحصول على أفکار بحثية جديدة، وتحيطهم علما بالدراسات السابقة والمثيلة.
وبينت الدارسة أن موقع Research Gate متصدرا الاستخدام من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بنسبة 70.4%، تلاه موقع Academia.edu بنسبة 63.8%، تبعه موقع  Linked In بمعدل 50%، وأخيرا Mendeley بنسبة 20%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية