الصفحة الرئيسية
تصفح
العدد الحالي
بالعدد
بالمؤلف
بالموضوع
فهرس المؤلفين
فهرس الكلمات الرئيسية
معلومات عن الدورية
عن الدورية
الأهداف والنطاق
هيئة التحرير
أخلاقيات النشر
عملية مراجعة النظراء
دليل المؤلفين
ارسال المقالة
اتصل بنا
تسجيل الدخول
التسجيل
الصفحة الرئيسية
قائمة المقالات
بيانات المقالة
|
|
|
إرسال الاستشهاد إلى
RIS
EndNote
BibTeX
APA
MLA
Harvard
Vancouver
|
شارك
المقالات الجاهزة للنشر
العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد 32 (2024)
المجلد 31 (2024)
المجلد 30 (2023)
المجلد 29 (2023)
المجلد 28 (2022)
المجلد 27 (2022)
العدد 84
العدد 83
العدد 82
العدد 81
المجلد 26 (2021)
المجلد 25 (2021)
المجلد 24 (2020)
المجلد 23 (2020)
المجلد 22 (2019)
المجلد 21 (2018)
المجلد 20 (2017)
المجلد 19 (2016)
المجلد 18 (2015)
المجلد 17 (2014)
المجلد 16 (2013)
المجلد 15 (2012)
المجلد 14 (2011)
المجلد 13 (2010)
المجلد 12 (2009)
المجلد 11 (2008)
المجلد 10 (2007)
المجلد 9 (2006)
المجلد 8 (2005)
المجلد 7 (2004)
أحمد محمد أحمد الكردوسي, محمد. (2022). مَحَارِسُ الفُسْطَاط فِي عَصْر الْوُلَاة (21- 254هـ/642- 868م) "دراسة تاريخية".
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 27(84), 769-848. doi: 10.21608/aakj.2022.272663
محمد أحمد محمد أحمد الكردوسي. "مَحَارِسُ الفُسْطَاط فِي عَصْر الْوُلَاة (21- 254هـ/642- 868م) "دراسة تاريخية"".
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 27, 84, 2022, 769-848. doi: 10.21608/aakj.2022.272663
أحمد محمد أحمد الكردوسي, محمد. (2022). 'مَحَارِسُ الفُسْطَاط فِي عَصْر الْوُلَاة (21- 254هـ/642- 868م) "دراسة تاريخية"',
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 27(84), pp. 769-848. doi: 10.21608/aakj.2022.272663
أحمد محمد أحمد الكردوسي, محمد. مَحَارِسُ الفُسْطَاط فِي عَصْر الْوُلَاة (21- 254هـ/642- 868م) "دراسة تاريخية".
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 2022; 27(84): 769-848. doi: 10.21608/aakj.2022.272663
مَحَارِسُ الفُسْطَاط فِي عَصْر الْوُلَاة (21- 254هـ/642- 868م) "دراسة تاريخية"
المقالة 16
،
المجلد 27، العدد 84
، أكتوبر 2022
، الصفحة
769-848
PDF (
2.68 MB
)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي:
10.21608/aakj.2022.272663
مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد أحمد محمد أحمد الكردوسي
كلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
المَحَارِسُ تُمثِّلُ نَمَطًا مِن المُنْشَآت أَو العَمَائِر الحَربيَّة الَّتِي ارْتَبَطَت بالنَّشَاطِ الْعَسْكَرِيّ، واتُخِذتْ كمَراكِز للحِرَاسة ومَواضِع للمُرَاقَبة. وقَدْ جَاءَ تَأسِيسُها فِي الفُسْطَاط فِي وقْتٍ مبَكِّرٍ مِنْ عَهْدِ مِصْر بالإِسْلَام انْطِلاقًا مِن طَبِيعةِ تِلْكَ المَدِيْنة النَّاشِئَة، ومِن التَّنظِيمات القَبَليّة الَّتِي رُوعِيتْ في تَخْطِيطِها، وإنْزَال وَحدَات جَيْش الفَتْح بِها.
وقَد اسْتَرْعَى انتِبَاهَنا إشَارَاتٌ مَصْدَريَّةٌ قَرَأَناها، لَا سِيَّمَا فِي كُتُبِ الخِطَط، حَمَلتْ فِي طَيَّاتها أَسْمَاءَ عَدَدٍ مِن هَذِه المَحَارِس الَّتِي شُيِّدَت مَعَ تَأْسِيس الفُسْطَاط ذَاتها، وأُخْرَى شُيِّدَت فِي مَراحِل لَاحِقةٍ مِن عَصْر الْوُلَاة، فدَفَعَنا ذَلِكَ إِلَى تَتَبُّعِها وتَغْطِيتِها بَحْثِيًّا؛ لتَقْدِيم صُوَرة كَاشِفة عَنْها إبَّان ذَلِكَ العَصْر.
واقْتَضَتْ تِلْكَ التَّغْطِيَةُ البَحْثِيَّة اسْتِهْلَالها بعَرْضٍ تَقْدِيمي لمَاهِيَّة المَحَارِس ولَمْحَة عَن تَارِيخِها وتَطُّورِ مَفهُومِها، ثُمَّ تَنَاوَلنا تَأْسِيسَها فِي الفُسْطَاط والغَرْض مِنْها، مَعَ طَرْح تَصَوُّرٍ عَامٍّ لِمَا كَاَنتْ عَلَيهِ عَصْرئِذ، ثُمَّ تَتَبَّعنَا أَسْمَاءَ الوَارِد مِنْها فِي المَصَادِر، وسَعَينَا وَرَاء كُلّ مَحْرَس مِنْها للبَحْث عَنْ مَوْقِعِه، ومُؤسِّسِه، ووَقْتِ تَأسِيسِه، وغَيْر ذَلِكَ مِن المَعلُومَاتِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِه، كُلَّمَا اسْتَطَعْنا إلى ذَلِكَ سَبِيلا.
الكلمات الرئيسية
محرس
؛
محارس
؛
الفسطاط
؛
عصر الولاة
؛
مصر الإسلامية
الموضوعات الرئيسية
التاريخ
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 114
تنزیل PDF: 177