قمصان محمود, مروة. (2020). نقوش قارب آمون وسرحات في مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24(73), 189-206. doi: 10.21608/aakj.2020.286122
مروة قمصان محمود. "نقوش قارب آمون وسرحات في مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24, 73, 2020, 189-206. doi: 10.21608/aakj.2020.286122
قمصان محمود, مروة. (2020). 'نقوش قارب آمون وسرحات في مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24(73), pp. 189-206. doi: 10.21608/aakj.2020.286122
قمصان محمود, مروة. نقوش قارب آمون وسرحات في مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2020; 24(73): 189-206. doi: 10.21608/aakj.2020.286122
نقوش قارب آمون وسرحات في مقابر الأفراد خلال عصر الدولة الحديثة
كان النيل ومازال مصدر تجمع سكان مصر وتأتى أهميته أيضا في الربط بين مدن الشمال والجنوب، وقد ساهمت الملاحة النهرية في إنتشار الحضارة داخل الوادى وهو السبب الرئيسى في توزيع العمران بها، كما أنه صاحب الفضل في الوحدة السياسية للدولة المصرية دون ريب.
وقد بدأ الفكر الدينى للإنسان منذ استقراره في مجموعات منتظمة على إمتداد الوادى مع مطلع العصر الحجرى الحديث لما بدا من حاجته إليه وتحكمت النواحى الاقتصادية بطريقة مباشرة في فكرة الدين نتيجة إجتهاده في البحث عن وسائل الإستقرار والإستمرار في الحياة وإرتبطت أفكاره الدينية بمقومات حياته الإنسانية.
ولاشك أن العقائد الدينية كانت المبعث الأول لنشأة القوارب المقدسة لكون القوارب وسيلة الإنتقال في الحياة الدنيا بين البر الشرقى والبر الغربى من عالم الأحياء إلى العالم الآخر، لذا إعتقد المصرى القديم في أنها السبيل للإنتقال إلى العالم الآخر، ومن هنا أبدع المصرى القديم في إبراز تصاوير عدة منها ما هو ذو طبيعة دنيوية وأخرى ذو طبيعة دينية تتواءم مع الارهاصات الأولى لنشأة القوارب المقدسة.