الصفحة الرئيسية
تصفح
العدد الحالي
بالعدد
بالمؤلف
بالموضوع
فهرس المؤلفين
فهرس الكلمات الرئيسية
معلومات عن الدورية
عن الدورية
الأهداف والنطاق
هيئة التحرير
أخلاقيات النشر
عملية مراجعة النظراء
دليل المؤلفين
ارسال المقالة
اتصل بنا
تسجيل الدخول
التسجيل
الصفحة الرئيسية
قائمة المقالات
بيانات المقالة
|
|
|
إرسال الاستشهاد إلى
RIS
EndNote
BibTeX
APA
MLA
Harvard
Vancouver
|
شارك
المقالات الجاهزة للنشر
العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد 31 (2024)
المجلد 30 (2024)
المجلد 28 (2023)
المجلد 27 (2022)
المجلد 26 (2022)
المجلد 25 (2021)
المجلد 24 (2021)
المجلد 23 (2020)
العدد 76
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد 75
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد 74
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد 73
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
المجلد 22 (2020)
المجلد 21 (2019)
المجلد 20 (2018)
المجلد 19 (2017)
المجلد 18 (2016)
المجلد 17 (2015)
المجلد 16 (2014)
المجلد 15 (2013)
المجلد 14 (2012)
المجلد 13 (2011)
علاء الدين محمد, ريهام. (2020). الصورة الكلية وتشكلاتهـا فـي شعـر الرثاء بين غازي القصيبي وألفريد تنيسون:دراسة مقارنة.
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 23(74), 11-28. doi: 10.21608/aakj.2020.286162
ريهام علاء الدين محمد. "الصورة الكلية وتشكلاتهـا فـي شعـر الرثاء بين غازي القصيبي وألفريد تنيسون:دراسة مقارنة".
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 23, 74, 2020, 11-28. doi: 10.21608/aakj.2020.286162
علاء الدين محمد, ريهام. (2020). 'الصورة الكلية وتشكلاتهـا فـي شعـر الرثاء بين غازي القصيبي وألفريد تنيسون:دراسة مقارنة',
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 23(74), pp. 11-28. doi: 10.21608/aakj.2020.286162
علاء الدين محمد, ريهام. الصورة الكلية وتشكلاتهـا فـي شعـر الرثاء بين غازي القصيبي وألفريد تنيسون:دراسة مقارنة.
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
, 2020; 23(74): 11-28. doi: 10.21608/aakj.2020.286162
الصورة الكلية وتشكلاتهـا فـي شعـر الرثاء بين غازي القصيبي وألفريد تنيسون:دراسة مقارنة
المقالة 1
،
المجلد 23، العدد 74
، إبريل 2020
، الصفحة
11-28
PDF (
807.92 K
)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي:
10.21608/aakj.2020.286162
مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ريهام علاء الدين محمد
كلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
تَتَشَكَّلُ الصُّورَةُ الْكُلِّيَّةُ عِنْدَمَا تَدْخُلُ الصُّوَرُ الْجُزْئِيَّةُ فِي عِلَاقَاتٍ تَكَامُلِيَّةٍ، مُكَوِّنَةً عَنَاقِيدَ مِنَ الصُّوَرِ الَّتِي تَنْتَظِمُ فِي النِّهَايَةِ فِي سِلْكٍ وَاحِدٍ يُؤَدِّي مَعْنًى يُرِيدُ تَقْرِيرَهُ الشَّاعِرُ، أَوْ يُجَسِّدُ إِحْسَاسًا يَوَدُّ إِبْرَازَهُ"
(1)
؛ إِذْ يُفَرِّقُ النَّقْدُ بَيْنَ نَوْعَيْنِ مِنَ الصُّوَرِ؛ نَوْعٍ بَسِيطٍ وَهُو الصُّوَرُ الْجُزْئِيَّةُ الْمُتَنَاثِرَةُ فِي أَبْيَاتِ الْقَصِيدَةِ، وَنَوْعٍ آخَرٍ تَتَآزَرُ فِيهِ مَجْمُوعَةٌ مِنَ الصُّوَرِ الْجُزْئِيَّةِ؛ لِتُكَوِّنَ مَعًا صُوَرًا كُلِّيَّةً تَكُونُ بِمَنْزِلَةِ لَوْحَةٍ مُتَّسِقَةٍ، تُمَثِّلُ الصُّوَرُ الْجُزْئِيَّةُ تَفَاصِيلَهَا الْمُخْتَلِفَةَ
(2)
؛ إِذْ تَتَضَافَرُ الصُّوَرُ الْجُزْئِيَّةُ فِي "بَوْتَقَةِ التَّشْكِيلِ الْجَمَالِيِّ دَاخَلَ الْقَصِيدَةِ؛ لِتَخْلُقَ الصُّورَةَ الْكُلِّيَّةَ الَّتِي تَتَرَكَّبُ مِنْ مَجْمُوعَةٍ مِنَ الْجُزْئِيَّاتِ التَّصْوِيرِيَّةِ؛ لِتُكَوِّنَ لَوْحَةً أَدَبِيَّةً فَنِّيَّةً تَصْوِيرِيَّةً مُتَكَامِلَةً فِي تَنَاسُقٍ وَانْسِجَامٍ، وَمَسْأَلَةُ الْفَصْلِ بَيْنَ الصُّورَةِ الْجُزْئِيَّةِ وَالْكُلِّيَّةِ يَقْتَضِيهِ مَنْهَجُ الْمُقَارَبَةِ النَّقْدِيَّةِ التَّحْلِيلِيَّةِ الَّتِي تَقْتَضِي تَفْكِيكَ النُّصُوصِ إِلَى وِحْدَاتِهَا الْأَوَّلِيَّةِ، وَذَلِكَ مِنْ أَجْلِ الْكَشْفِ عَنْ جَمَالِيَّتِهَا كُلًّا عَلَى حِدَةٍ، وَمِنْ ثَمَّ تَجْمِيعُهَا مِنْ جَدِيدٍ فِي نَسَقٍ جَمَالِيٍّ مُتَكَامِلٍ".
وَتُعَرَّفُ الصُّورَةُ الْكُلِّيَّةُ بِأَنَّهَا هِي:"تِلْكَ الْفِكْرَةُ الْعَامَّةُ، وَالرَّئِيسَةُ الْمُجَسَّدَةُ فِي شَكْلِ الْقَصِيدَةِ مِنْ حَيْثُ هِي كُلٌّ لَا يَتَجَزَّأُ، وَلَا يَنْقَسِمُ؛ فَالصُّوَرُ فِي الْعَمَلِ الْفَنِّي هِي عِبَارَةٌ عَنْ إِيقَاعَاتٍ كُلُّهَا تَعْرِفُ لَحْنًا وَاحِدًا هِي فِكْرَةُ الْقَصِيدَةِ الْكُلِّيَّةِ".
وَ"كَانَ الشَّاعِرُ التَّقْلِيدِيُّ يَكْتَفِي بِالصُّورَةِ الْجُزْئِيَّةِ الْمُرْتَبِطَةِ بِوِحْدَةِ الْبَيْتِ؛ أَمَّا الشَّاعِرُ الْحَدِيثُ فَقَدِ اخْتَارَ الصُّورَةَ الْكُلِّيَّةَ الْمُكَوِّنَةَ مِنْ مَجْمُوعٍ مِنَ الصُّوَرِ الْمُتَنَاثِرَةِ، وَالْمُوَحَّدَةِ نَفْسِيًّا، وَمَعْنَوِيًّا، وَإِيحَائِيًّا فِي آنٍ وَاحِدٍ".
الكلمات الرئيسية
شعـر الرثاء
؛
غازي القصيبي
؛
ألفريد تنيسون
الموضوعات الرئيسية
اللغة العربية وآدابها
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 160
تنزیل PDF: 243