محمد نـجاح سيف النصر محمود, نورهان. (2020). التصميمات الفنية لجلود المخطوطات القاجارية في ضوء نماذج من المتاحف المصرية والعالمية "دراسة فنية آثارية مقارنة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24(74), 177-192. doi: 10.21608/aakj.2020.286173
نورهان محمد نـجاح سيف النصر محمود. "التصميمات الفنية لجلود المخطوطات القاجارية في ضوء نماذج من المتاحف المصرية والعالمية "دراسة فنية آثارية مقارنة"". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24, 74, 2020, 177-192. doi: 10.21608/aakj.2020.286173
محمد نـجاح سيف النصر محمود, نورهان. (2020). 'التصميمات الفنية لجلود المخطوطات القاجارية في ضوء نماذج من المتاحف المصرية والعالمية "دراسة فنية آثارية مقارنة"', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24(74), pp. 177-192. doi: 10.21608/aakj.2020.286173
محمد نـجاح سيف النصر محمود, نورهان. التصميمات الفنية لجلود المخطوطات القاجارية في ضوء نماذج من المتاحف المصرية والعالمية "دراسة فنية آثارية مقارنة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2020; 24(74): 177-192. doi: 10.21608/aakj.2020.286173
التصميمات الفنية لجلود المخطوطات القاجارية في ضوء نماذج من المتاحف المصرية والعالمية "دراسة فنية آثارية مقارنة"
"التجليد": فن ابتكره الانسان من أجل الحفاظ على مايدونه من أفكار، ومايثبته على الورق من علم. فالتجليد وسيلة للحفاظ على العقل والتراث بين دفتي كتاب، وقد مر فن التجليد عند المسلمين بعدة مراحل، لكل مرحلة سماتها الفنية، وطرق صناعية وزخرفية مختلفة. وتعتبر فترة القرن الثالث عشر الهجري - التاسع عشر الميلادي: من أزهي الفترات التي مر بها هذا الفن خصوصاً في إيران، إبان عصر الأسرة القاجارية، ولعل ﻣﻦ اﻟﻌﺴﻴﺮ دراسة فن تجليد المخطوطات في العصر القاجاري دون المرور اﻟﻬﺎدئ واﻟﺘﺄﻣﻞ المتأني للتاريخ السياسي والفني للعصر القاجاري، وكذلك السلالة القاجارية الحاكمة لجموع الإيرانيين المكونين ﻟﻨﺴﻴﺞ ﻣﺠﺘﻤﻊ صاخب الألوان، متنوع اﻷﺟـﻨـﺎس واﻷﻋـﺮاق متعدد اﻟـﻠـﻐـﺎت واﻷدﻳﺎن.