الاحترام وعلاقته بالتفكير المنظومي لدى عينة من المراهقين

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

2 الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الاحترام والتفكير المنظومي لدى عينة من المراهقين، ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين في الاحترام، ثم المقارنة بين الذكور والإناث من المراهقين في التفكير المنظومي، واشتملت عينة الدراسة على (ن=130) مراهقا منهم (65ذكور، 65 إناث) تراوحت أعمارهم مابين (13-15) عامًا بمتوسط عمري قدره (13.99) وانحراف معياري قدره (0.81)، وتم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد تم الاستعانة بأدوات كانت: مقياس الاحترام للمراهقين (إعداد: الباحثين)، ومقياس التفكير المنظومي للمراهقين (إعداد: الباحثين)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوي، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، النتائج:أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات عينة الدراسة من المراهقين علي مقياسي الاحترام والتفكير المنظومي لدى عينة من المراهقين وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث المراهقين علي مقياس الاحترام للمراهقين في اتجاه الإناث، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من المراهقين من الذكور والإناث على مقياس التفكير المنظومي في اتجاه الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية