هدفت الدراسة إلى التعرف على التنشئة الأكاديمية للخريجين وعلاقتها بسوق العمل، والكشف عن العلاقة بين التنشئة الأكاديمية وسوق العمل بأبعادها المختلفة. ولتحقيق الهدف اعتمدت الباحثة إلى استخدام المسح الاجتماعي بالعينة ولتحقيق هدف الدراسةوحاولت الباحثة أن تجمع بين أدوات البيانات الكمية والكيفية، حيث استخدام مقياس التنشئة الأكاديمية وسوق العمل من عينة قوامها (400) حيث طبقت الباحثة استمارة استقصاء بشكل إلكتروني على عينة عشوائية من خريجي الكليات المختلفة سواء كانت نظرية أو علمية، حيث اعتمدت الباحثة على برنامج Spssv25 ولقد تناول الفصل الأول عرضا لمشكلة الدراسة وأهميته وأهم مفاهيمها والفصل الثاني بعرض الدراسات السابقة وتناول الفصل الثالث رؤية سيسيولوجية للتعليم الجامعي في مصر والفصل الرابع فقد تناول الاستراتيجية الاقتصادية لسوق العمل في مصر وأهم الاتجاهات ونظريات سوق العمل إما الفصل الخامس فقد تناولت الباحثة فيه الاجراءات المنهجية للبحث، وجاء الفصل السادس والسابع لعرض مناقشة نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات وكشفت الدراسة أن محور واقع المقررات الدراسية التي تساعد على تنشئة الطلاب أكاديميا وعلاقتها بسوق العمل في مقدمة المحاور لمقياس التنشئة الأكاديمية، حيت بلغت النسبة ما بين (72.90 % : 65.31 %)، حيث جاء محور المعوقات أو التحديات التي تؤثر على الخريجين في مواجهتهم لسوق العمل بين أقل المحاور في الترتيب، حيث بلغت النسبة ما بين (41.5 % : 80.67 %). ومن أهم نتائج الدراسة ضرورة تعزيز التنسيق متعدد القطاعات للتحسين من كفاءة التدريب تظهر الحاجة للتدريب التقني والمهني بشكل كبير في مصر للتغلب على الفجوات في عملية تهيئة الخريجين لسوق العمل.