نظراً للتغير الكبير الذي طرأ على كيفية ممارسة الدبلوماسية بعد الحرب الباردة في الغرب, والذي أتاح للإعلاميين ممارستها بعد أن كانت حكرا على الدبلوماسيين أنفسهم, عملت وسائل الإعلام كممثل مستقل للدول وأداة في أيدي صناع السياسة والدبلوماسيين, حيث أصبح الإعلام أداة رئيسية للسياسة الخارجية, وشارك الإعلاميون بشكل متكرر وأكثر كثافة في الأحداث والعمليات الدبلوماسية, وتحدثت وسائل الإعلام عن هذه الأحداث والخلافات في السياسة الخارجية بما يتماشى مع القيم الوطنية, والسياسية, والثقافية للبلد الذي يمتلك هذه الوسائل, وبهذا أصبحنا أمام ظاهرة جديدة وفريدة من نوعها نقلت الدبلوماسية بمفهومها السياسي إلى منصات إعلامية وهي ظاهرة الدبلوماسية الإعلامية التي تعد امتدادا للدبلوماسية بمفهومها التقليدي. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور التليفزيون الفضائي في دعم الدبلوماسية الإعلامية للدول, حيث تنبع أهمية هذه الدراسة من حقيقة أن التليفزيون الفضائي هو أداة رئيسية للدبلوماسية الإعلامية, والتي أدركت الدول ذات السياسات الخارجية أهمية دمجها في عملية صنع قرار السياسة الخارجية, حيث يساهم التليفزيون الفضائي في تمكين السياسة الخارجية عن طريق إيصالها إلى جمهور خارجي وشرح أهدافها ومقاصدها, وعرض سياقاتها وخلفياتها, والدفاع عنها وحمايتها من التشويه.