طه أبوجبل حسين, إسراء. (2021). أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة المصرية (دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمحافظة أسيوط). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(78), 279-300. doi: 10.21608/aakj.2021.286285
إسراء طه أبوجبل حسين. "أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة المصرية (دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمحافظة أسيوط)". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 78, 2021, 279-300. doi: 10.21608/aakj.2021.286285
طه أبوجبل حسين, إسراء. (2021). 'أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة المصرية (دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمحافظة أسيوط)', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(78), pp. 279-300. doi: 10.21608/aakj.2021.286285
طه أبوجبل حسين, إسراء. أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة المصرية (دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمحافظة أسيوط). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(78): 279-300. doi: 10.21608/aakj.2021.286285
أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة المصرية (دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمحافظة أسيوط)
بحثت هذه الدراسة أساليب التنشئة الاجتماعة السوية وغير السوية التى يتبعها كل من الآباء والأمهات في المجتمع المصري وقد استخدم الباحثان أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها 300 مفردة، تمثل الآباء والأمهات فى محافظة أسيوط، مستخدمين مقياس وعي الأسر بأساليب التنشئة الاجتماعية السوية وغير السوية، استهدفا من خلاله التعرف على نوعية الأساليب التى يستخدمها الآباء والأمهات فى تنشئة أبناؤهم وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسلوب (الاهتمام) أسلوب تستخدمه الأمهات أكثر من الآباء حيث يأتي فى المرحلة الثالثة عند الآباء بينما يأتي فى المرحلة الأولى عند الأمهات؛ إن أسلوب (العنف) يستخدمه الآباء بدرجة أعلى من الأمهات حيث يأتي فى المرحلة الأولى عند الآباء ويأتي فى المرحلة الخامسة عند الأمهات؛ وأسلوب (التذبذب فى المعاملة) يأتي فى المرحلة الثانية عند الآباء والأمهات نظرًا لعدم معرفتهم بالأساليب التي من المفترض التعامل بها مع الأبناء حيث يخضعون لإنفعالاتهم، وظهر أن أسلوب (التسلط) يأتى في المرحلة الثالثة عند الأمهات ويقع فى المرحلة الرابعة عند الآباء أي أن الأمهات أكثر تسلطاً من الآباء.