عاطف إبراهيم, أسماء, كمال بهنساوي, أحمد, شعبان الجيوشي, هدى. (2020). العلاقة بين الأداء على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء " الصورة الخامسة" وبين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعاديين. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24(76), 163-190. doi: 10.21608/aakj.2020.286297
أسماء عاطف إبراهيم; أحمد كمال بهنساوي; هدى شعبان الجيوشي. "العلاقة بين الأداء على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء " الصورة الخامسة" وبين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعاديين". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24, 76, 2020, 163-190. doi: 10.21608/aakj.2020.286297
عاطف إبراهيم, أسماء, كمال بهنساوي, أحمد, شعبان الجيوشي, هدى. (2020). 'العلاقة بين الأداء على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء " الصورة الخامسة" وبين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعاديين', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 24(76), pp. 163-190. doi: 10.21608/aakj.2020.286297
عاطف إبراهيم, أسماء, كمال بهنساوي, أحمد, شعبان الجيوشي, هدى. العلاقة بين الأداء على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء " الصورة الخامسة" وبين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعاديين. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2020; 24(76): 163-190. doi: 10.21608/aakj.2020.286297
العلاقة بين الأداء على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء " الصورة الخامسة" وبين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعاديين
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد بينيه والوظائف التنفيذية لدى عينة من الأطفال ذو اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعاديين، وتكونت عينه الدراسة الحالية من (50) طالب وطالبة من طلاب الصف الرابع الابتدائى مقسمين إلى (26) من الذكور و(24) من الإناث عدد أفراد عينة الأطفال العاديين (20) بمتوسط عمرى 917 وانحراف معيارى 1.85، وعدد أفراد عينة قصور الانتباه (10) بمتوسط عمرى 9.36 وانحراف معيارى 2.20، وعدد أفراد عينة فرط الحركة (10) بمتوسط عمرى 10.12 وانحراف معيارى 0،32، وعدد أفراد عينة الاندفاعية (10) بمتوسط عمرى 9.76 وانحراف معيارى 1.40، طبق عليهم مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ومنظومة الوظائف التنفيذية (الكاس) إعداد أيمن الديب وصفاء الأعسر 2006، ومقياس تقدير أعراض اضطراب قصور الانتباه لمجدى الدسوقى 2004، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين مقياس ستانفورد بيبنه الصورة الخامسة ومقياس الوظائف التنفيذية لدى عينة الدراسة، ووجود فروق وفقاً لمتغير نوع العينة لصالح مجموعة الأطفال العاديين على مقياس الوظائف التنفيذية (الكاس) ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.