سو, تشو تينغ. (2023). الصورة الذهنية للصين لدى الجمهور المصري: عينة من كل أقاليم مصر (دراسة وصفية). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(86), 383-438. doi: 10.21608/aakj.2023.177401.1366
تشو تينغ سو. "الصورة الذهنية للصين لدى الجمهور المصري: عينة من كل أقاليم مصر (دراسة وصفية)". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29, 86, 2023, 383-438. doi: 10.21608/aakj.2023.177401.1366
سو, تشو تينغ. (2023). 'الصورة الذهنية للصين لدى الجمهور المصري: عينة من كل أقاليم مصر (دراسة وصفية)', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(86), pp. 383-438. doi: 10.21608/aakj.2023.177401.1366
سو, تشو تينغ. الصورة الذهنية للصين لدى الجمهور المصري: عينة من كل أقاليم مصر (دراسة وصفية). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 29(86): 383-438. doi: 10.21608/aakj.2023.177401.1366
الصورة الذهنية للصين لدى الجمهور المصري: عينة من كل أقاليم مصر (دراسة وصفية)
قسم اللغة العربية بکلية اللغات الأجنبية في جامعة نانکاي ، الصين
المستخلص
تناولت هذه الدراسة الصورة الذهنية للصين لدى الجمهور المصري، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي، حيث استعرضت تطورات العلاقات الصينية المصرية، كما استخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة، تكونت عينة الدراسة من 510 فردا من سبعة أقاليم في أنحاء مصر. وتسعى هذه الدراسة إلى الاهتمام بالصورة الذهنية للصين في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال الأسئلة الموزعة في الاستبانة، والوصول إلى الكيفية التي يمكن عن طريقها من خلالها بناء وتحسين صورة الصين في مصر. أظهرت أهم نتائج الدراسة أن الصورة الذهنية للصين لدى عينة الدراسة إيجابية في المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ولكن تقييمهم للمنتجات الصينية المعروضة في مصر سلبي،ومعظم عينة الدراسة يرون أن العلاقات المصرية الصينية ستعمق في المستقبل. توصي الدراسة بتحسين هيكلة المنتجات الصينية المعروضة في سوق مصر ليختار المستهلكون المصريون المنتجات العالية الجودة أو منخفضة الجودة بحرية والقيام بالإعلانات لتوسيع دائرة المشاهدين المصريين لمشاهدة القناة المركزية الصينية CGTN لتلقى مزيدا من الأخبار المستجدة حول الصين.