يدرس هذا البحث جهود الكاتب الإيرانى المعاصر (نقى سليمانى) في توظيف التناص الديني في قصة (سه دوست/ الأصدقاء الثلاث) مع الحديث النبوي الشريف "حديث الغار"، ومع بعض آيات القرآن الكريم، وبعض القصص القرآنية، فضلًا عن بعض الأحاديث النبوية الشريفة الأخرى؛ وفي سبيل تحقيق ذلك يشير البحث إلى مفهوم التناص، ويُعدد صوره وأشكاله المختلفة، ثم يشرح الفلسفة التي يتأسس عليها، موضحًا مدى أهمية التناص الديني في النصوص الأدبية بصفة عامة. ينتقل البحث – بعد ذلك – ليرصد ملامح التناص في القصة موضوع الدراسة عبر عناصرها المختلفة: من أفكار، وشخصيات، وصراع، ولغة سردية، وفضاء زماني ومكاني؛ وذلك في شىء من التفصيل، موضحًا الأساليب المتنوعة التي لجأ إليها الكاتب لتحقيق عملية التناص الديني داخل هذه القصة المعاصرة. وقد أبرزت نتائج البحث أن التناص الديني في قصة (الأصدقاء الثلاث) تحقق عبر قانون (العكس والقلب)، وقد تبلورت ملامحه عن طريق التطابق أحيانًا، والتفاعل والتداخل بين القصة المستحدثة والنصوص الدينية التراثية أحيانًا أخرى، وقد لجأ الكاتب في ذلك إلى التناص المؤتلف تارةً، والتناص المختلف تارةً أخرى، متوسلًا ببعض الأساليب المهمة: كأسلوب الاستدعاء، والاقتباس، والاستلهام، والانزياح، وغيره.