• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
العدد العدد 80
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 79
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 78
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 77
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
أنور محمد سيد, أسماء. (2021). واقع تدريس مناهج التربية المکتبية لصفوف المرحلة الإعدادية بمدينة أسيوط. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26(80), 177-208. doi: 10.21608/aakj.2023.95273.1086
أسماء أنور محمد سيد. "واقع تدريس مناهج التربية المکتبية لصفوف المرحلة الإعدادية بمدينة أسيوط". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26, 80, 2021, 177-208. doi: 10.21608/aakj.2023.95273.1086
أنور محمد سيد, أسماء. (2021). 'واقع تدريس مناهج التربية المکتبية لصفوف المرحلة الإعدادية بمدينة أسيوط', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26(80), pp. 177-208. doi: 10.21608/aakj.2023.95273.1086
أنور محمد سيد, أسماء. واقع تدريس مناهج التربية المکتبية لصفوف المرحلة الإعدادية بمدينة أسيوط. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 26(80): 177-208. doi: 10.21608/aakj.2023.95273.1086

واقع تدريس مناهج التربية المکتبية لصفوف المرحلة الإعدادية بمدينة أسيوط

المقالة 8، المجلد 26، العدد 80، أكتوبر 2021، الصفحة 177-208  XML PDF (1.26 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2023.95273.1086
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أسماء أنور محمد سيد email
جامعة أسيوط - کلية الآداب
المستخلص
مستخلص.
تناول هذه الدراسة محتوى مناهج التربية المکتبية للمرحلة الإعدادية والتعرف على أهدافها والکشف عن الصعوبات التي تواجه أخصائي المکتبات ورؤيتهم حول هذه المناهج ومدى تطويرها وتحديثها، تتبني الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت على الاستبيان في جمع المعلومات، بلغت عينة الدراسة (17) مدرسة خاصة ورسمية لغات و(17) مدرسة حکومية بإجمالي (34) مدرسة، کما بلغ عدد أخصائيي المکتبات بالمدارس الخاصة الرسمية لغات(17) وبلغ عددهم بالمدارس الحکومية(20) بإجمالي (37) أخصائي، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أبرزها: النسبة من يقوم بتدريس التربية المکتبية بلغت 95%، بينما بلغت نسبة من لا يقوم بالتدريس التربية المکتبية 5%، وهم من المدارس الخاصة الرسمية لغات، ولا يوجد کتاب دراسي لمناهج التربية المکتبية لصفوف المرحلة الإعدادية، وتدريس التربية المکتبية کنشاط مدرسي وليس مادة اجبارية، وتوصي الباحثة بضرورة توافر کتاب دراسي، وأيضًا ضرورة تحديث وتطوير مناهج التربية المکتبية، ويفضل أن تدرس التربية المکتبية کمادة دراسية وليس نشاط مدرسي وتضمين موضوعات ومهارات حديثة تواکب التطور في تقنية المعلومات والاستخدام المکثف لها والدور الجديد المنوط بالمکتبة في بيئة متعددة التقنيات المعلومات.
الكلمات الرئيسية
تدريس؛ مناهج؛ التربية المکتبية
الموضوعات الرئيسية
الوثائق والمکتبات والمعلومات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 94
تنزیل PDF: 251
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.