محمد عبد التواب حماد, نهال, عبد الحميد حسين, محمود, جابر مهران, أسماء. (2022). واقع التسويق الاجتماعي في التوعية بالمشکلات البيئية دراسة ميدانية على عينة من الجمهور والجمهور المشارک في حملة أتحضر للأخضر في محافظة أسيوط. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(82), 249-298. doi: 10.21608/aakj.2023.122196.1178
نهال محمد عبد التواب حماد; محمود عبد الحميد حسين; أسماء جابر مهران. "واقع التسويق الاجتماعي في التوعية بالمشکلات البيئية دراسة ميدانية على عينة من الجمهور والجمهور المشارک في حملة أتحضر للأخضر في محافظة أسيوط". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27, 82, 2022, 249-298. doi: 10.21608/aakj.2023.122196.1178
محمد عبد التواب حماد, نهال, عبد الحميد حسين, محمود, جابر مهران, أسماء. (2022). 'واقع التسويق الاجتماعي في التوعية بالمشکلات البيئية دراسة ميدانية على عينة من الجمهور والجمهور المشارک في حملة أتحضر للأخضر في محافظة أسيوط', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(82), pp. 249-298. doi: 10.21608/aakj.2023.122196.1178
محمد عبد التواب حماد, نهال, عبد الحميد حسين, محمود, جابر مهران, أسماء. واقع التسويق الاجتماعي في التوعية بالمشکلات البيئية دراسة ميدانية على عينة من الجمهور والجمهور المشارک في حملة أتحضر للأخضر في محافظة أسيوط. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 27(82): 249-298. doi: 10.21608/aakj.2023.122196.1178
واقع التسويق الاجتماعي في التوعية بالمشکلات البيئية دراسة ميدانية على عينة من الجمهور والجمهور المشارک في حملة أتحضر للأخضر في محافظة أسيوط
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الاجتماعي في التوعية بالمشکلات البيئية، ورصد مدى اهتمام الجمهور بالمشکلات البيئية، ورصد الوسائل الاتصالية الأکثر فاعلية المستخدمة في الحملات التسويق الاجتماعي في وتنمية وعي الجمهور بالمشکلات البيئية، بالإضافة إلى تقييم مدى اقتناع الجمهور ببرامج وحملات التسويق الاجتماعي وتأثيرها على اتجاهاتهم وسلوکياتهم، کما هدف البحث إلى رصد البحوث والدراسات السابقة التي تناولت التسويق الاجتماعي والمشکلات البيئية، ورصد أهم النتائج التي توصلت إليها، وقد تم استيفاء البيانات باستخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة ومنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبيان وأداة المقياس، وذلک بالتطبيق على عينة عشوائية من الأفراد بمدينة أسيوط، بلغت حوالي 384 مفردة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية حملة اتحضر للأخضر فمعظم عينة الدراسة شارکوا في الحملة، کما أظهرت النتائج استفادة عينة الدراسة من حملات التسويق الاجتماعي في تنمية وعيهم البيئي؛ حيث اشارت النتائج إلى تأثير وأهمية حملات التسويق الاجتماعي في تنمية الوعي لبيئي لدى المواطنين وتأثيره على النواحي المعرفية والوجدانية والسلوکية، کما أوضحت النتائج استجابة غالبية عينة الدراسة حول تفعيل حملات التسويق الاجتماعي الخاصة بتنمية الوعي البيئي بالمشکلات البيئية.