محمد عبد الحميد أحمد, أسماء. (2023). سيمياء تَصَدُّع الذات في فَصْد الدم والرجل ذو الحقائب : دراسة مقارنة بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(87), 129-176. doi: 10.21608/aakj.2023.218453.1490
أسماء محمد عبد الحميد أحمد. "سيمياء تَصَدُّع الذات في فَصْد الدم والرجل ذو الحقائب : دراسة مقارنة بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29, 87, 2023, 129-176. doi: 10.21608/aakj.2023.218453.1490
محمد عبد الحميد أحمد, أسماء. (2023). 'سيمياء تَصَدُّع الذات في فَصْد الدم والرجل ذو الحقائب : دراسة مقارنة بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(87), pp. 129-176. doi: 10.21608/aakj.2023.218453.1490
محمد عبد الحميد أحمد, أسماء. سيمياء تَصَدُّع الذات في فَصْد الدم والرجل ذو الحقائب : دراسة مقارنة بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 29(87): 129-176. doi: 10.21608/aakj.2023.218453.1490
سيمياء تَصَدُّع الذات في فَصْد الدم والرجل ذو الحقائب : دراسة مقارنة بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو
يهدف البحث إلى دراسة سيمياء الشخصية في المسرح العبثي، الأفكار التي تسيطر على الذات في فترات الحروب والخراب ، فتصير الأفكار مشوشة ، والنفوس مهتزة ضائعة ، ويصير الإنسان تابعًا لظله وليس العكس ، حيث تنقلب الأحوال، يتمنى أن يتوارى ويختبئ داخل الظل حتى لا يتمكن منه أحد ، فكلما هم بالإمساك به يجده سرابًا ، ظلًا ، حيث لا ينقل المسرح بوجه عام أفكار شخوص الدراما بشكل مباشر وإنما في لوحة من العلامات ، وإن كان الحال كذلك في المسرح بوجه عام فإنه في مسرح العبث ضرورة لازمة ، لأنه ينزع إلى بلورة تشوش الأفكار في صورة اللامعقول فيمثل مسرح العبث الفكر كذلك في صورة اللافكر ، لكن كل ذلك يرزح تحته بنية عميقة جدًا من الأفكار والرؤى والمواقف ، التي يلزم لصياغتها في الدراما بناء فني عبثي ظاهريًا لكنه يحيل في الحقيقة إلى رؤية الأديب لواقعه المؤلم رؤية ملتزمة ثاقبة برغم سوداويتها وتشاؤمها . وذلك من خلال مسرح العبث في مسرحية فصد الدم لسعدالله ونوس ، ومسرحية الرجل ذو الحقائب ليوجين يونسكو.