أحمد عبدالله صبره إبراهيم, وائل. (2023). "التحديات الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي" دراسة في أخلاقيات العلم. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(87), 903-958. doi: 10.21608/aakj.2023.220077.1497
وائل أحمد عبدالله صبره إبراهيم. ""التحديات الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي" دراسة في أخلاقيات العلم". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29, 87, 2023, 903-958. doi: 10.21608/aakj.2023.220077.1497
أحمد عبدالله صبره إبراهيم, وائل. (2023). '"التحديات الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي" دراسة في أخلاقيات العلم', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(87), pp. 903-958. doi: 10.21608/aakj.2023.220077.1497
أحمد عبدالله صبره إبراهيم, وائل. "التحديات الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي" دراسة في أخلاقيات العلم. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 29(87): 903-958. doi: 10.21608/aakj.2023.220077.1497
"التحديات الأخلاقية للعلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي" دراسة في أخلاقيات العلم
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات الأخلاقية التي تواجه العلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي، وخاصة تطورات شات جي بي تي GPT وما تنتجه شركات التكنولوجيا من تقنيات قد تهدد مصير وحرية الإنسان، وتبعات هذا التقدم الكبير على البحث العلمي والتكنولوجيا، من ثم تحاول الدراسة الإجابة عن تساؤل رئيس يتلخص في: ما التحديات الأخلاقية التي تواجه العلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي؟، من هذا النطلق قسم الباحث الدراسة إلى أربعة محاور رئيسية تسبقهم مقدمة وتليهم خاتمة، ثم قائمة بالمصادر والمراجع، حيث جاء المحور الأول بعنوان: الذكاء الاصطناعي: مفهومه وخصائصه وتجاربه. وجاء المحور الثاني بعنوان: التحديات الأخلاقية التي تواجه البحث العلمي في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي، أمَّا المحور الثالث فيناقش: التحديات الأخلاقية التي تواجه استخدام التكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي، أما المحور الرابع فقد اقترح الباحث فيه بعض الآليات لوضع معايير جديدة لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في عصر التجارب الفائقة للذكاء الاصطناعي، ولتحقيق الهدف المنشود للدراسة استخدم الباحث المنهج التحليلي والمنهج النقدي والمنهج المقارن. الكلمات المفتاحية: أخلاقيات ، العلوم ، التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي، فلسفة العلم.