الحاج, أمجد بن حسن بن عوض, زكريا, سليمان عبدالله, المعمرية, وفاء بنت سعيد, المعمرية, سحر سليمان. (2023). الفرص والتحديات في استمرار التعليم الافتراضي (عن بعد) من وجهة نظر طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(88), 997-1036. doi: 10.21608/aakj.2023.228415.1515
أمجد بن حسن بن عوض الحاج; سليمان عبدالله زكريا; وفاء بنت سعيد المعمرية; سحر سليمان المعمرية. "الفرص والتحديات في استمرار التعليم الافتراضي (عن بعد) من وجهة نظر طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29, 88, 2023, 997-1036. doi: 10.21608/aakj.2023.228415.1515
الحاج, أمجد بن حسن بن عوض, زكريا, سليمان عبدالله, المعمرية, وفاء بنت سعيد, المعمرية, سحر سليمان. (2023). 'الفرص والتحديات في استمرار التعليم الافتراضي (عن بعد) من وجهة نظر طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(88), pp. 997-1036. doi: 10.21608/aakj.2023.228415.1515
الحاج, أمجد بن حسن بن عوض, زكريا, سليمان عبدالله, المعمرية, وفاء بنت سعيد, المعمرية, سحر سليمان. الفرص والتحديات في استمرار التعليم الافتراضي (عن بعد) من وجهة نظر طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 29(88): 997-1036. doi: 10.21608/aakj.2023.228415.1515
الفرص والتحديات في استمرار التعليم الافتراضي (عن بعد) من وجهة نظر طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
1جامعة السلطان قابوس- كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
2جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد فوائد ومخاطر التعليم الافتراضي (عن بعد) في قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي لعينة مكونة من (203) من الطلبة بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي الذين أكملوا على الأقل أحد المقررات الدراسية في ظل نظام التعليم الإلكتروني، وتمثلت أداة الدراسة في استخدام استبانة من إعداد الباحثين للوقوف على التحديات والفرص في التعليم الافتراضي بالقسم. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها أن الدرجة الإجمالية لمستوى فاعلية الممارسات التدريسية في ظل نظام التعليم الإلكتروني جاءت بدرجة أعلى من نظيرتها في ظل نظام التعليم التقليدي من وجهة نظر طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، في حين كانت أبرز التحديات التي تواجه تعلم الطلبة تظهر بمستويات أعلى في ظل تنفيذ التعليم التقليدي مقارنة بالتعليم الإلكتروني، ومن أهم التوصيات تضمين الخطة الدراسة بعدد من المقررات الإلكترونية، والدمج بينهم، بحيث يضمن الاستفادة القصوى منها، وضرورة عمل الورش والدورات لتعليم كيفية استخدام المنصات الافتراضية. Abstract: The study aimed at the benefits of virtual education in the Department of Sociology and Social Work in the Corona Covid-19 pandemic from the point of view of students. The study was based on the descriptive and analytical approach, using the social survey of a sample consisting of (203) of students in the Department of Sociology and Social Work, who have completed at least one of the courses. The study tool was to use a questionnaire prepared by researchers to evaluate the experience of the department in virtual education. The study reached many results one of them, is the degree of overall evaluation of the level of effectiveness of teaching practices under the e-learning system was higher than its counterpart under the traditional education system. The second point of Sociology and Social Work, the challenges facing students' learning appeared at higher levels under the application of traditional education compared to E-learning. The study developed a set of proposals, with the aim of improving commendations including the study plan with a number of e-learning courses, and merging them, in order to ensure maximum benefit.