موضوع هذا البحث هو" سيكولوجية التذوق الفني عند شاكر عبد الحميد"؛ وقد عرضنا فيه لإسهامات "عبد الحميد" في ربط الجماليات بالدراسات السيكولوجية؛ ثم تطرقنا لموقفه من فلاسفة التذوق الذين أسهمو في ربط الجماليات بالجوانب النفسية، وكان موقفه معبرًا عن ضرورة هذه الجانب في سياق فلسفتهم الجمالية، كما وضحنا موقفه من النظريات النفسية التي اهتمت بالتذوق الفني ومدى ارتباطها ببعض النظريات الفلسفية، وبخاصة نظرية التحليل النفسي ورائدها فرويد، ونظرية الجشطلت وقد كان لهما تأثير كبير على موقفه في ربط الفن بالجوانب الداخلية للإنسان، ثم عرضنا بعد ذلك الجانب التطبيقي لنتائج الدراسات النفسية، والتي أكدت أهمية الأبعاد السيكولوجية للفنون ومدى أهميتها في تشكيل وعي الفنان وتوجيه ذوق المتلقي. وبين البحث كذلك أن موقف "عبد الحميد" كان موقفًا واقعيًا وتجريبيًا ربط التذوق الفني والجمالي بما يحمله الإنسان من عمليات داخلية، وكانت أفكاره متوازنة ومتلائمة مع ما يشعر به الإنسان ويوجهه تجاه الفن بكل أنواعه المختلفة.