شعبان محمد عوض, إيمان. (2024). التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30(89), 117-158. doi: 10.21608/aakj.2023.240191.1568
إيمان شعبان محمد عوض. "التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30, 89, 2024, 117-158. doi: 10.21608/aakj.2023.240191.1568
شعبان محمد عوض, إيمان. (2024). 'التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30(89), pp. 117-158. doi: 10.21608/aakj.2023.240191.1568
شعبان محمد عوض, إيمان. التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 30(89): 117-158. doi: 10.21608/aakj.2023.240191.1568
إن التجديد الإيقاعي ظهرت ملامحه في العصر العباسي على أيدي الشعراء، ومن بين هؤلاء الشعراء (أبو نواس). وقد شاء الله ــــ عزوجل ــــ أن أتناول التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس؛ وذلك لما وجدت هذه الظاهرة متحققة بوضوح في شعره، بل إن التجديد والخروج عن المألوف كان أمراً بارزاً في شخصية أبي نواس بصفة عامة وذلك يرجع إلى أسباب متعلقة بنسبه ونشأته. لقد بدت مظاهر التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس على نوعين: تجديد إيقاعي خارجي، ويشمل: أ ــ تجديد إيقاعي في الوزن، وصوره: 1ــ استخدام مجزوءات البحور القصيرة. 2 ــ نظام المقطوعات. 3ــ قصائد لها نظام بنائي مختلف. ب ــ تجديد إيقاعي في القافية، ويشمل: 1ــ المزدوجات. 2ــ المسمطات، ومن أشكالها: المزدوجات. المربعات. 3ــ التقفية في كل بيت. 4ــ التحلل من القافية. 5ــ التدوير 6ــ التصريع 7ــ التضمين تجديد إيقاعي داخلي، ويشمل: 1ــ التكرار. 2ــ الجناس. 3ــ الطباق. 4ــ المقابلة 5ــ التصدير (رد العجز على الصدر). 6ــ التطريز وهذا ما تضمنه بحثي هذا الذي بعنوان: " التجديد الإيقاعي في شعر أبي نواس". الكلمات المفتاحية: التجديد الإيقاعي، أبو نواس، صور التجديد الإيقاعي.