وفقي عبد المحسن, عبد المحسن. (2023). موقف فؤاد زكريا من بعض مشكلات التعليم وعلاقتها بقيّم المجتمع. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30(85), 535-580. doi: 10.21608/aakj.2023.186747.1390
عبد المحسن وفقي عبد المحسن. "موقف فؤاد زكريا من بعض مشكلات التعليم وعلاقتها بقيّم المجتمع". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30, 85, 2023, 535-580. doi: 10.21608/aakj.2023.186747.1390
وفقي عبد المحسن, عبد المحسن. (2023). 'موقف فؤاد زكريا من بعض مشكلات التعليم وعلاقتها بقيّم المجتمع', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30(85), pp. 535-580. doi: 10.21608/aakj.2023.186747.1390
وفقي عبد المحسن, عبد المحسن. موقف فؤاد زكريا من بعض مشكلات التعليم وعلاقتها بقيّم المجتمع. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 30(85): 535-580. doi: 10.21608/aakj.2023.186747.1390
موقف فؤاد زكريا من بعض مشكلات التعليم وعلاقتها بقيّم المجتمع
يُعد التعليم أحد أهم مقومات الدولة الحديثة ، وسبب رئيس لترسيخ التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع ، لذا حظيت قضية التعليم باهتمام الباحثين والمفكرين في كافة المجتمعات ، ومن هذا المنطلق تناول الدكتور فؤاد زكريا (1927:2010) قضية التعليم وقيّم المجتمع بالتحليل والنقد ، وتقديم الحلول ؛ لقناعته بأن التعليم انعكاس لما عليه المجتمع من قيّم،كما أن رقي المجتمعات وتقدم الدول، يتوقف على مدى ما حصله أفراد المجتمع،من تعليم جيد . ولما كان التعليم الجيد يتطلب حل مشكلات كالبطالة ، والتسرب من التعليم ، كما تقتضي بعض الظواهر المرتبطة بمراحل العملية التعليمية ، أن يتم النظر لهذه المشكلات من منظورٍ شاملٍ بحيث تتضمن عملية إصلاح التعليم جميع مراحله ؛ لأن سلبيات التعليم العام ، تنعكس على مستوى طلاب التعليم الجامعي ، والحال هذا فإن تراجع مستوى التعليم الجامعي ، يترتب عليه ضعف مستوى الخريجين ، الذين سيكون من بينهم معلمي المستقبل ، وكانت هذه الدائرة المفرغة واضحة في ذهن زكريا لذا دعا للإصلاح الشامل للتعليم ، من خلال رؤية قومية وإستراتيجية وطنية واضحة ، خاصة وأن التعليم يؤثر في شكل المستقبل الذي نريده لوطننا .