عبد الحليم, فريال فاروق أحمد. (2024). نماذج المحاكاة السياسية وتنمية المواطنة النشطة لدى الشباب في المجتمع المصري: دراسة مطبقه علي برلمان نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة الشرقية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), 1023-1112. doi: 10.21608/aakj.2024.309106.1830
فريال فاروق أحمد عبد الحليم. "نماذج المحاكاة السياسية وتنمية المواطنة النشطة لدى الشباب في المجتمع المصري: دراسة مطبقه علي برلمان نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة الشرقية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 92, 2024, 1023-1112. doi: 10.21608/aakj.2024.309106.1830
عبد الحليم, فريال فاروق أحمد. (2024). 'نماذج المحاكاة السياسية وتنمية المواطنة النشطة لدى الشباب في المجتمع المصري: دراسة مطبقه علي برلمان نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة الشرقية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), pp. 1023-1112. doi: 10.21608/aakj.2024.309106.1830
عبد الحليم, فريال فاروق أحمد. نماذج المحاكاة السياسية وتنمية المواطنة النشطة لدى الشباب في المجتمع المصري: دراسة مطبقه علي برلمان نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة الشرقية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 33(92): 1023-1112. doi: 10.21608/aakj.2024.309106.1830
نماذج المحاكاة السياسية وتنمية المواطنة النشطة لدى الشباب في المجتمع المصري: دراسة مطبقه علي برلمان نموذج محاكاة مجلس الشيوخ بمحافظة الشرقية
يحاول البحث الراهن تسليط الضوء على نماذج المحاكاة السياسية المصرية متمثلاً في النموذج الثاني المستحدث وهو مجلس الشيوخ، والذي اشترك فيه (30) ألف شاب على مستوى الجمهورية، (2360) على مستوى محافظة الشرقية، والتعرف على دوره في تنمية المواطنة النشطة لدي الشباب من خلال قياس الأبعاد التالية: [إدراك الحقوق والواجبات، التمكين والمشاركة السياسية، المشاركة المجتمعية العمل التطوعي]. وطبق البحث أداتي دليل المقابلة والاستبيان على عينة عشوائية قوامها (332) من المشتركين في النموذج بمحافظة الشرقية. وقد توصل البحث للعديد من النتائج منها: أن النموذج جعل الشباب تشعر بأن الدولة تهتم بتمكينهم اجتماعيًا وسياسيًا، ونمت واجباتهم في الدفاع عن الوطن، وحمايته من المخاطر العالمية، وحث الشباب علي ترشيح أنفسهم في الانتخابات البرلمانية القادمة، وساعد النموذج الشباب علي تمكينهم من خلال تنمية القدرات المعرفية، والمهارات الذاتية والقيادية، وقواعد الممارسة الديمقراطية، ومهارة الاتصال والتواصل والحوار مع المسئولين في الدولة، وتنمية المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي لديهم.