هَدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية التدخل ببرنامج معرفي سلوكي يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية وخفض أعراض الاكتئاب لدي عينة من المكتئبين بلغ عددهم (30) من الجنسين مرتفعي أعراض الاكتئاب من المترددين على مركز الارشاد النفسي بجامعة دراية ومن المترددين على العيادات الخارجة ومراكز العلاج النفسي. استجابوا لقائمة بيك للاكتئاب BDI والقائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من إعداد أحمد عبد الخالق (1996) ، ومقياس أساليب المواجهة الاستباقية والوقائية لجرينجلاس وترجمه النابغة فتحي (2019) وطبق عليهم برنامج لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية من اثنتا عشر جلسة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بين بعض المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية حيث تناقصت درجات الاكتئاب وارتفعت درجات التفاؤل وأساليب المواجهة الاستباقية والوقائية ، ووجدت فروق دالة بين القياسين البعدي الأول والتتبعي مما يدلل على فاعلية وتأثير البرنامج المستخدم في هذا البحث. وتم تفسير النتائج في ضوء الادبيات المتاحة والدراسات السابقة والواقع المعاش، وقدمت توصيات ودراسات وبحوث مقترحة مرتبطة بمجال هذا البحث.