• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
العدد العدد 92
العدد العدد 91
العدد العدد 90
العدد العدد 89
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
محمد إبراهيم الملا, مروة, ضاحي أحمد, أحمد, شعبان أحمد, شيماء, فتحي محمد, النابغة. (2024). التدخل ببرنامج يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية للضغوط وخفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الطلاب. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), 1487-1528. doi: 10.21608/aakj.2024.317334.1864
مروة محمد إبراهيم الملا; أحمد ضاحي أحمد; شيماء شعبان أحمد; النابغة فتحي محمد. "التدخل ببرنامج يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية للضغوط وخفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الطلاب". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31, 92, 2024, 1487-1528. doi: 10.21608/aakj.2024.317334.1864
محمد إبراهيم الملا, مروة, ضاحي أحمد, أحمد, شعبان أحمد, شيماء, فتحي محمد, النابغة. (2024). 'التدخل ببرنامج يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية للضغوط وخفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الطلاب', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), pp. 1487-1528. doi: 10.21608/aakj.2024.317334.1864
محمد إبراهيم الملا, مروة, ضاحي أحمد, أحمد, شعبان أحمد, شيماء, فتحي محمد, النابغة. التدخل ببرنامج يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية للضغوط وخفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الطلاب. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 31(92): 1487-1528. doi: 10.21608/aakj.2024.317334.1864

التدخل ببرنامج يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية للضغوط وخفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الطلاب

المقالة 27، المجلد 31، العدد 92، أكتوبر 2024، الصفحة 1487-1528  XML PDF (1.77 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2024.317334.1864
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مروة محمد إبراهيم الملا1؛ أحمد ضاحي أحمد2؛ شيماء شعبان أحمد2؛ النابغة فتحي محمد email 3
1أستاذ علم النفس المساعد - جامعة البحرين
2كلية الآداب - جامعة المنيا
3قسم علم النفس كلية الآداب جامعة المنيا، جامعة دراية الخاصة
المستخلص
هَدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية التدخل ببرنامج معرفي سلوكي يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية وخفض أعراض الاكتئاب لدي عينة من المكتئبين بلغ عددهم (30) من الجنسين مرتفعي أعراض الاكتئاب من المترددين على مركز الارشاد النفسي بجامعة دراية ومن المترددين على العيادات الخارجة ومراكز العلاج النفسي. استجابوا لقائمة بيك للاكتئاب BDI والقائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من إعداد أحمد عبد الخالق (1996) ، ومقياس أساليب المواجهة الاستباقية والوقائية لجرينجلاس وترجمه النابغة فتحي (2019) وطبق عليهم برنامج لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية من اثنتا عشر جلسة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بين بعض المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية حيث تناقصت درجات الاكتئاب وارتفعت درجات التفاؤل وأساليب المواجهة الاستباقية والوقائية ، ووجدت فروق دالة بين القياسين البعدي الأول والتتبعي مما يدلل على فاعلية وتأثير البرنامج المستخدم في هذا البحث. وتم تفسير النتائج في ضوء الادبيات المتاحة والدراسات السابقة والواقع المعاش، وقدمت توصيات ودراسات وبحوث مقترحة مرتبطة بمجال هذا البحث.
الكلمات الرئيسية
تعلم التفاؤل؛ أساليب المواجهة الاستباقية؛ أساليب المواجهة الوقائية؛ الاكتئاب
الموضوعات الرئيسية
علم النفس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 260
تنزیل PDF: 96
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.