• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
العدد العدد 92
العدد العدد 91
العدد العدد 90
العدد العدد 89
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
بنت حمد بنت سعيد القريني, لهية. (2024). دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
لهية بنت حمد بنت سعيد القريني. "دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31, 92, 2024, 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
بنت حمد بنت سعيد القريني, لهية. (2024). 'دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), pp. 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
بنت حمد بنت سعيد القريني, لهية. دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 31(92): 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846

دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم

المقالة 21، المجلد 31، العدد 92، أكتوبر 2024، الصفحة 1113-1156  XML PDF (2.03 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
لهية بنت حمد بنت سعيد القريني email
وزارة التربية والتعليم - مسقط - سلطنة عمان
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الإشراف التربوي المُدمج على التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (80) معلمًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أبعاد الدراسة وهي: دور الإشراف التربوي المدمج في التنمية المهنية، دور المشرف التربوي في التنمية المهنية للمعلم، معوقات الإشراف التربوي المدمج في التنمية المهنية جاء بدرجة عالية. وكان محور معوقات الإشراف المدمج في التنمية المهنية للمعلم الأعلى متوسط حسابي حيث بلغ (3.83)، كما أوضحت النتائج أن دور الإشراف التربوي المُدمج لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم جاء بدرجة عالية بصورة إجمالية بمتوسط حسابي بلغ (3.63)، حيث حصلت فقرة "يساعد في سرعة تبادل الوثائق، والسجلات، والملفات، والأعمال إلكترونيًا." على أعلى متوسطة حسابي بلغ (3.93)، كذلك أشارت الدراسة إلى أن دور المشرف التربوي في التنمية المهنية للمعلمين كان ضمن الدرجة العالية بمتوسط حسابي ( 3.66) وحصلت فقرة " ُشجّع المعلمين على تبادل الزيارات داخل المدرسة وخارجها؛ لتبادل الخبرات والتجارب" على أعلى متوسط حسابي بلغ (3.86). وكما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي.
الكلمات الرئيسية
الإشراف التربوي؛ التنمية المهنية؛ الإشراف التربوي المدمج؛ المشرف التربوي
الموضوعات الرئيسية
علم الاجتماع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 252
تنزیل PDF: 80
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.