بنت حمد بنت سعيد القريني, لهية. (2024). دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم.. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
لهية بنت حمد بنت سعيد القريني. "دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم.". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 92, 2024, 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
بنت حمد بنت سعيد القريني, لهية. (2024). 'دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم.', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), pp. 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
بنت حمد بنت سعيد القريني, لهية. دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم.. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 33(92): 1113-1156. doi: 10.21608/aakj.2024.313074.1846
دور الإشراف التربوي المُدمج في التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم.
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الإشراف التربوي المُدمج على التنمية المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (80) معلماً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أبعاد الدراسة وهي: دور الإشراف التربوي المدمج في التنمية المهنية، دور المشرف التربوي في التنمية المهنية للمعلم، معوقات الإشراف التربوي المدمج في التنمية المهنية جاء بدرجة عالية. وكان محور معوقات الإشراف المدمج في التنمية المهنية للمعلم الأعلى متوسط حسابي حيث بلغ (3.83)، كما أوضحت النتائج أن دور الإشراف التربوي المُدمج لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم جاء بدرجة عالية بصورة إجمالية بمتوسط حسابي بلغ (3.63)، حيث حصلت فقرة " يساعد في سرعة تبادل الوثائق، والسجلات، والملفات، والأعمال إلكترونيًا." على أعلى متوسطة حسابي بلغ (3.93)، كذلك أشارت الدراسة إلى أن دور المشرف التربوي في التنمية المهنية للمعلمين كان ضمن الدرجة العالية بمتوسط حسابي ( 3.66) وحصلت فقرة " يُشجّع المعلمين على تبادل الزيارات داخل المدرسة وخارجها؛ لتبادل الخبرات والتجارب." على أعلى متوسط حسابي بلغ (3.86). وكما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المسمى الوظيفي والمؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: الإشراف التربوي – التنمية المهنية- الإشراف التربوي المدمج، المشرف التربوي.