راشد عبدالله المطيري, عبدالعزيز. (2024). المستوى التركيبي وعلاقته بالدلالة في النص الشعري: الشعر الكويتي أنموذجًا. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 32(89), 213-232. doi: 10.21608/aakj.2024.233696.1534
عبدالعزيز راشد عبدالله المطيري. "المستوى التركيبي وعلاقته بالدلالة في النص الشعري: الشعر الكويتي أنموذجًا". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 32, 89, 2024, 213-232. doi: 10.21608/aakj.2024.233696.1534
راشد عبدالله المطيري, عبدالعزيز. (2024). 'المستوى التركيبي وعلاقته بالدلالة في النص الشعري: الشعر الكويتي أنموذجًا', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 32(89), pp. 213-232. doi: 10.21608/aakj.2024.233696.1534
راشد عبدالله المطيري, عبدالعزيز. المستوى التركيبي وعلاقته بالدلالة في النص الشعري: الشعر الكويتي أنموذجًا. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 32(89): 213-232. doi: 10.21608/aakj.2024.233696.1534
المستوى التركيبي وعلاقته بالدلالة في النص الشعري: الشعر الكويتي أنموذجًا
يعدّ المستوى التركيبي ذا أهميته بالغة في الكشف عن شعرية الشاعر، ومؤثراته الإبداعية، وأساليبه الشعرية، هذا المستوى تكمن في قدرة الشاعر الإبداعية من خلال براعته النسقية في التشكيل والتركيب، ذلك أن إبداع الشاعر لايُعزى إلى الكلمات فحسب، وإنما إلى نظم الكلمات وترتيبها واستغلال خواصها الصوتية والصرفية في سبيل تنسيقها في تراكيب متجانسة يضفي عليها الشاعر الكثير من مشاعره؛ وهاهنا تتحقق جمالية النظم عن طريق التلاحم القائم بين التركيب المبدع والشعور الخاص، أي بين الوسيلة الفنية والرؤية الداخلية لدى الشاعر. وعلى هذا الأساس فإن الشاعر لا يعتمد في بناء قصيدته على انتقاء المفردات واختيار الأساليب النحوية الملائمة بقدر ما يركز على الناحية الفنية، والإيحاءات الفكرية، ووقع الكلمات موسيقياً؛ فهناك مفردات تأتلف مع مفردات من دون غيرها، وهناك أساليب لغوية تتجاوز العرف الشائع إلى الإبداع الخاص. وهذا كله يحتاج إلى مقدرة إبداعية يمكنها تركيب المفردات والتنسيق فيما بينها. فلغة الشعر أغنى وأعمق لا بالكلمات فحسب؛ بل في الصياغات وطرق التركيب، فكل عنصر لغوي في الشعر يستخدم في تطوير قدرة العنصر الآخر، ومن هنا تقوم لغة الشعر على أساس تنظيمي يشارك فيه الشكل الشعري والمعنى الشعري في انسجام لا نظير له خارج الشعر وهذا يعني أن المستوى التركيبي يكشف مدى براعة الشاعر الشعرية وحذاقته الفنية في تشكيل النص الشعري المؤثر، وكشف مغرياته الجمالية، وهنا تكمن عبقرية الشعراء الأفذاذ في استيلاد الكلمات معاني جديدة لم تكن لها قبل أن توضع في هذه التراكيب التي يختارونها.