• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
العدد العدد 91
العدد 91 عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 90
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 89
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
عبدالعظيم فرغلي عطيفي, إيمان. (2024). الأسلوب المغالط ودوره الإقناعي في مسرح علي أحمد باكثير. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 32(91), 133-150. doi: 10.21608/aakj.2024.266093.1661
إيمان عبدالعظيم فرغلي عطيفي. "الأسلوب المغالط ودوره الإقناعي في مسرح علي أحمد باكثير". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 32, 91, 2024, 133-150. doi: 10.21608/aakj.2024.266093.1661
عبدالعظيم فرغلي عطيفي, إيمان. (2024). 'الأسلوب المغالط ودوره الإقناعي في مسرح علي أحمد باكثير', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 32(91), pp. 133-150. doi: 10.21608/aakj.2024.266093.1661
عبدالعظيم فرغلي عطيفي, إيمان. الأسلوب المغالط ودوره الإقناعي في مسرح علي أحمد باكثير. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 32(91): 133-150. doi: 10.21608/aakj.2024.266093.1661

الأسلوب المغالط ودوره الإقناعي في مسرح علي أحمد باكثير

المقالة 6، المجلد 32، العدد 91، يوليو 2024، الصفحة 133-150  XML PDF (1.02 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2024.266093.1661
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إيمان عبدالعظيم فرغلي عطيفي email
كلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
إن القارئ للمسرحيات النثرية لـ"علي أحمد باكثير" يجدها مليئة بوسائل الإقناع المختلفة، فائضة بألوان البيان، مما يجعلها عظيمة الأثر في النفوس رغم اختلاف الأحداث الزمنية والماجريات الواقعية وتغير المعطيات العصرية، والدليل على ذلك كثرة الدراسات التي تجعل من الدراسات المعاصرة وسيلة نسافر بها عبر الأزمان؛ لفَهم ودراسة جميع النصوص القديمة بألونها الأدبية المختلفة. ومن أبرز تلك الاستراتيجيات الّتي اتُّخذتْ وسيلة لقراءة وفَهم قديم النصوص "نظرية الاستراتيجيات الخطابية المعاصرة" التي تَوجّه إليها البحث الأدبي في الآونة الأخيرة، حيث عُدَّ الفكر الإنساني المُتجسد في الخطاب الشفوي أو الكتابي مسرحًا تلتقي فيه الكثير مِن المعارف الإنسانية والفكر الإنساني الذي قد يتشابه بين الناس وقد يختلف.. وتلك الأفكار يستخدمها الإنسان بُغية تحقيق أسمى أهداف الإنسانية وهو "التواصل"، وليس أيّ تواصل، بل تواصل ناجح مثمر ينتج عنه ثراء فكريّ معرفيّ وتبادل معلوماتيّ. أمَّا إذا حصرنا الكلام حول الإقناع المقصود فإنَّ لهذا الميدان أساليب شتّى ومتنوعة، يستخدمها الإنسان بُغية التأثير في المتلّقي، كالأساليب اللغوية والبلاغية والمغالطة اللفظية وغيرها، ولا يَخفى ما للتجارب الخاصة مِن أثر في تغيير المواقف، فيستخدم المحاوِر الأساليب المختلفة للدفاع عن فكرة معينة، أو الإقناع بها بهدف اعتناقها والعمل بها.
الكلمات الرئيسية
الإقناع؛ المغالطة؛ تقنيات
الموضوعات الرئيسية
اللغة العربية وآدابها
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 88
تنزیل PDF: 38
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.