خلف, محمد ابراهيم محمد, كامل محمود, ياسر. (2024). البَارَابَالاني في مصر خلال العصر البيزنطي الباكر (ق3-6م) ما بين النشاط الخيري والعمل المسلح. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), 569-618. doi: 10.21608/aakj.2024.328835.1907
محمد ابراهيم محمد خلف; ياسر كامل محمود. "البَارَابَالاني في مصر خلال العصر البيزنطي الباكر (ق3-6م) ما بين النشاط الخيري والعمل المسلح". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 92, 2024, 569-618. doi: 10.21608/aakj.2024.328835.1907
خلف, محمد ابراهيم محمد, كامل محمود, ياسر. (2024). 'البَارَابَالاني في مصر خلال العصر البيزنطي الباكر (ق3-6م) ما بين النشاط الخيري والعمل المسلح', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), pp. 569-618. doi: 10.21608/aakj.2024.328835.1907
خلف, محمد ابراهيم محمد, كامل محمود, ياسر. البَارَابَالاني في مصر خلال العصر البيزنطي الباكر (ق3-6م) ما بين النشاط الخيري والعمل المسلح. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 33(92): 569-618. doi: 10.21608/aakj.2024.328835.1907
البَارَابَالاني في مصر خلال العصر البيزنطي الباكر (ق3-6م) ما بين النشاط الخيري والعمل المسلح
2جامعة الوادي الجديد، كلية الآداب - محافظة الوادي الجديد
المستخلص
يتناول البحث بالدراسة جماعة البارابالاني في مصر خلال تاريخها البيزنطي الباكر. وجماعة البارابالاني هي جماعة دينية ظهرت في مصر على الأرجح منذ منتصف القرن الثالث الميلادي كجماعة خيّرية هدفها مساعدة المرضى ورعاية الفقراء، وقد تجلى ظهورهم بشكل لافت للنظر إبان المِحَن والكوارث كالمجاعات والأوبئة التي كانت كثيرا ما تضرب العالم القديم، ثم تحوّلت جماعة البارابالاني إلى جماعة سياسية مُسلَّحة هدفها حِراسة أساقفة الإسكندرية، ومساعدتهم في حروبهم ضد الهراطقة واليهود والوثنيين، وانحازت أيضًا إلى جانب الأساقفة في صراعهم مع السلطة العلمانية؛ ومن الواضح أن تحّولها للعمل المسلح جاء كامتداد لواجباتها الخيرية. وقد أحدثت تلك الجماعة اضطرابات سياسية بمصر أوجبت تدخل الأباطرة البيزنطيين للحد من خطورتها، فتم حظّرها بحلول منتصف القرن السادس الميلادي.
ولعل هذا البحث محاولة لتقديم دراسة مُفَصَّلة عن جماعة دينية غامضة ظهرت في فترة مهمة وحاسمة من تاريخ مصر البيزنطية، في وقت نحن أشد ما نكون فيه حاجة إلى مراجعة جذرية لتاريخنا المصري في العصور الوسطى، ومحاولة الافادة منه.