مفهوم الذات وعلاقته بكل من القلق والتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الأبتدائية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب - جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة فروق دالة احصائيا في مفهوم الذات وأبعاده وفقا لمتغير النوع (ذكر-انثي) لدي عينة الدراسة من ذوى صعوبات التعلم الرياضيات في المرحلة الأبتدائية، كما يهدف ما إذا كان هناك علاقة أرتباطية بين مفهوم الذات وبين كلاً من القلق ومستوي التحصيل الدراسي لدي ذوى صعوبات التعلم الرياضيات، ويهدف أيضاً إلي تعرف ما إذا كان هناك أختلاف في مفهوم الذات لدي الطلاب من ذوي صعوبات التعلم الرياضيات وفقا لتقييم المعلم للسلوك الفعلي للطالب.ولقد تكونت العينة الكلية من (200) تلميذ وتلميذة في المرحلة الأبتدائية (الصف الخامس)، ولقد تكونت العينة الأساسية من (100) تلميذ وتلميذة في المرحلة الأبتدائية (الصف الخامس) من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تم استخرجها بواسطة تطبيق الأختبارات المتعلقة بصعوبات التعلم الرياضيات، وتراوحت أعمار العينة ككل ما بين (10- 11 عامًا)، بمتوسط عمري قدره (10,52 عامًا)، وبانحراف معياري قدره (0,50 عامًا)، من مدارس حكومية بمحافظة أسيوط، وموزعين وفقًا للنوع (50 ذكور/ 50 إناث)، كما كان عدد المعلمين (20) معلم، وتم تقييم الطالب من حيث مفهوم الذات من قبل المعلم بالصف، وأظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في مفهوم الذات وأبعاده لدى عينة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية من الصف الخامس ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في مفهوم الذات من وجهة نظر المعلمين لدى عينة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الأبتدائية، وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين مفهوم الذات وأبعاده وبين كلاً من القلق وأبعاده والتحصيل الدراسي لدى عينة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية (الصف الخامس).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية