• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
العدد العدد 95
العدد العدد 94
العدد العدد 93
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
محمد عباس محمد رفاعي, عبير. (2025). الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسوق الإلكتروني في القرية المصرية (دراسة اجتماعية على عينة من الأسر الريفية). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(93), 727-838. doi: 10.21608/aakj.2025.349399.1958
عبير محمد عباس محمد رفاعي. "الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسوق الإلكتروني في القرية المصرية (دراسة اجتماعية على عينة من الأسر الريفية)". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 93, 2025, 727-838. doi: 10.21608/aakj.2025.349399.1958
محمد عباس محمد رفاعي, عبير. (2025). 'الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسوق الإلكتروني في القرية المصرية (دراسة اجتماعية على عينة من الأسر الريفية)', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(93), pp. 727-838. doi: 10.21608/aakj.2025.349399.1958
محمد عباس محمد رفاعي, عبير. الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسوق الإلكتروني في القرية المصرية (دراسة اجتماعية على عينة من الأسر الريفية). المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2025; 33(93): 727-838. doi: 10.21608/aakj.2025.349399.1958

الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسوق الإلكتروني في القرية المصرية (دراسة اجتماعية على عينة من الأسر الريفية)

المقالة 13، المجلد 33، العدد 93، يناير 2025، الصفحة 727-838  XML PDF (2.36 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2025.349399.1958
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبير محمد عباس محمد رفاعي email
قسم علم الاجتماع -كلية الآداب - جامعة دمياط
المستخلص
يهدف البحث للكشف عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسوق الإلكتروني في القرية المصرية، وكذلك تحديد ممارسات القائمين بالتسوق الإلكتروني، والكشف عن العوامل المؤثرة على انتشار التسوق الإلكتروني في القرية المصرية، وأخيرًا الكشف عن أهم التحديات التي تحد من الإقبال على التسوق الإلكتروني في القرية المصرية. وينتمي البحث للدراسات الوصفية، واعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق استمارة الاستبيان الإلكتروني على عينة عمدية مكونة من (150) مفردة من المقيمين بقريتين إحداهما من محافظة الدقهلية والأخرى من محافظة دمياط.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: تمثلت الآثار الاجتماعية المؤثرة للتسوق الإلكتروني في توفير الوقت والجهد مقارنة بالتسوق التقليدي، ثم تلبي المنتجات الجديدة التي يتم الإعلان عنها إلكترونيًا احتياجات الأفراد، أما أهم الآثار الاقتصادية: فتح التسوق الإلكتروني أمام الأفراد جميع الأسواق لاختيار المنتجات الجيدة بأقل الأسعار، ثم ساعد التسوق الإلكتروني الأفراد في الوصول إلى منتجات وخدمات غير متوفرة محليًا، وعن أهم الآثار الثقافية فكانت التغيير في عادات الشراء من التسوق التقليدي إلى الاعتماد على المنصات الإلكترونية، ثم انتشار ثقافة التسوق الإلكتروني بين الأجيال الصغيرة أكثر من الأجيال الأكبر سنًا، يليها دخول أنماط استهلاكية ومنتجات جديدة على القرية كنتيجة للتسوق الإلكتروني. وعن أهم التحديات التي تحد من الإقبال على التسوق الإلكتروني فتمثلت في التحديات الإلكترونية ومنها الخوف من الاحتيال واستلام منتجات بجودة أقل من المتوقع، أما أهم التحديات الثقافية كانت في صعوبة الثقة بالتسوق الإلكتروني نتيجة لقلة الخبرة أو تجارب الشراء السلبية، وتمثلت التحديات الاقتصادية في عدم مطابقة السلعة للمعروض على الإنترنت، وارتفاع تكاليف الشحن.
وأوصى البحث باعتماد استراتيجيات الحماية الوقائية للأعمال التجارية الإلكترونية، وتحسين البنية التحتية للإنترنت لتشمل جميع المناطق الريفية، وتخفيض تكاليف الشحن وخيارات دفع آمنة.
الكلمات الرئيسية
التسوق الالكتروني؛ القرية المصرية؛ الحتمية التكنولوجية؛ الحداثة السائلة؛ ثقافة الاستهلاك
الموضوعات الرئيسية
علم الاجتماع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 125
تنزیل PDF: 97
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.