محمد مرسي علي, محمد. (2025). النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية نحاسية من العصر الصفوي دراسة آثارية فنية مقارنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(94), 899-966. doi: 10.21608/aakj.2025.365618.1993
محمد محمد مرسي علي. "النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية نحاسية من العصر الصفوي دراسة آثارية فنية مقارنة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 94, 2025, 899-966. doi: 10.21608/aakj.2025.365618.1993
محمد مرسي علي, محمد. (2025). 'النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية نحاسية من العصر الصفوي دراسة آثارية فنية مقارنة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(94), pp. 899-966. doi: 10.21608/aakj.2025.365618.1993
محمد مرسي علي, محمد. النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية نحاسية من العصر الصفوي دراسة آثارية فنية مقارنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2025; 33(94): 899-966. doi: 10.21608/aakj.2025.365618.1993
النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية نحاسية من العصر الصفوي دراسة آثارية فنية مقارنة
وصلنا عدد كبير من الطاسات النحاسية السحرية التي أطلق عليها طاس الخضة أو الشفاء أو الطلس، والتي تعد إحدى وسائل الطب الشعبي، وقد تميز العصر الصفوي بصناعة هذا النوع من الطاسات، وسجل عليها العديد من العبارات الشيعية التي تدل على انتشار المذهب الشيعي في إيران خلال تلك الفترة، واشتملت هذه الطاسات على أشكال وصور للأبراج الفلكية وللكواكب السيارة. يهدف البحث إلى دراسة النقوش الكتابية المنفذة على ثلاث طاسات سحرية إيرانية من العصر الصفوي، حيث تتم دراسة النقوش الكتابية المنفذة على طاستين منهم لأول مرة، تتمثلان في الطاس المحفوظة بقاعة عرض أمير محتشمي للفن بلندن برقمA4667، والطاس المحفوظة بمتحف بروكلين برقم 1989.149.7، كما استطاع الباحث تصحيح قراءة بعض الباحثين للكتابات المسجلة على الطاس المحفوظة بمتحف فيكتوريا وألبرت برقم 780-1889. اتبع الباحث المنهجين الوصفي والتحليلي، وذلك من خلال تقسيم البحث إلى تمهيد تناول فيه التعريف بالطاسات السحرية في العصر الصفوي وطرزها، ودراسة وصفية تناول فيها وصف الطاسات الثلاث وقراءة النقوش الكتابية المنفذة عليها، ودراسة تحليلية للنقوش الكتابية المنفذة على هذه الطاسات من حيث الشكل والمضمون، ومقارنتها بمثيلاتها من تلك الفترة.