صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. (2025). دور أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو تبني المشروعات الريادية : تطبيق منيا كير أنموذجًا. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(94), 1023-1108. doi: 10.21608/aakj.2025.370106.2007
عبدالرحمن صابر عبدالرحمن عمار. "دور أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو تبني المشروعات الريادية : تطبيق منيا كير أنموذجًا". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 94, 2025, 1023-1108. doi: 10.21608/aakj.2025.370106.2007
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. (2025). 'دور أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو تبني المشروعات الريادية : تطبيق منيا كير أنموذجًا', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(94), pp. 1023-1108. doi: 10.21608/aakj.2025.370106.2007
صابر عبدالرحمن عمار, عبدالرحمن. دور أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو تبني المشروعات الريادية : تطبيق منيا كير أنموذجًا. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2025; 33(94): 1023-1108. doi: 10.21608/aakj.2025.370106.2007
دور أعضاء هيئة التدريس في تخصص المكتبات والمعلومات نحو تبني المشروعات الريادية : تطبيق منيا كير أنموذجًا
تهدف الدراسة إلى توثيق تجربة تطبيق مفاهيم ريادة الأعمال في تخصص المكتبات والمعلومات، من خلال تطوير مشروع "منيا كير" كدليل رقمي للمنشآت الصحية بمحافظة المنيا، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال دراسة الحالة، واستخدمت أدوات متعددة لجمع البيانات، بما في ذلك الاستبيانات لقياس رضا المستخدمين، والمقابلات مع فريق العمل، وتحليل بيانات الاستخدام، إلى جانب الملاحظات الميدانية، كشفت نتائج الدراسة عن تحسن ملحوظ في مهارات الطلاب بعد تطبيق نهج المشروعات كجانب تطبيقي للمقررات الدراسية؛ حيث أظهرت التحليلات الإحصائية ارتفاع متوسط مهارات إدارة المشروعات إلى(Mean=4.276)، والتخطيط للمشاريع المستقبلية إلى (Mean=4.390)، بينما سجلت مهارات ريادة الأعمال(Mean=3.610)، مما يؤكد فاعلية نهج المشروعات التطبيقية في تعزيز التفكير الريادي لدى الطلاب، كذلك توجد فروق دالة إحصائيًا بين مجموعتي الدراسة؛ حيث تفوق طلاب المشروعات التطبيقية في إدارة المشروعات (Mean= 4.276,P<0.001)، والتخطيط للمشروعات المستقبلية(Mean=4.390, P<0.001)، وريادة الأعمال (Mean=3.610, P<0.001)، مما يؤكد أثر التجربة العملية في تعزيز التفكير الريادي.فيما يتعلق برضا المستخدمين عن التطبيق أشارت نتائج تقييم المستخدمين إلى تحقيق التطبيق لمستوى رضا مرتفع؛ حيث أوصى به 85.8% من المشاركين به، وقيّم 74.1% أدائه بأنه "ممتاز".، أوصت الدراسة بدمج مشروعات ريادة الأعمال ضمن مقررات المكتبات والمعلومات لتعزيز مهارات الطلاب التطبيقية، وتوفير دعم مؤسسي لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تبني مشروعات ريادية تساهم في خدمة المجتمع.كما أكدت على ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات الداعمة لريادة الأعمال، لضمان استدامة المشروعات الطلابية وتحويلها إلى نماذج استثمارية قابلة للتطبيق.