الأبعاد الثقافية في مسرحية داعية السلام (زُهيـر بن أبي سُلْمَى)؛ للدكتورة / ملحة العبد الله

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز - بجدة

المستخلص

يتناول البحث ظاهرة (استلهام التراث في المسرح السعودي)؛ مُمثلة في توظيف الشخصية التراثية كشخصية: (زُهير بن أبي سُلمى، والخنساء، والأعشى، والنابغة الذبياني، حسان بن ثابت، ودريد بن الصِّمَّة، وعنترة بن شداد، وقيس بن الملوح) بوصف هذه الشخصيات بالناطق الذي يستحضر -عَبْر ملفوظه الحواريّ- ظروف عصره وقيمه، وكذلك أبعاده الثقافية، ومرتكزاته الفكرية، والحضارية.، قد اختار البحث لمقاربة هذه الظاهرة مسرحية "داعية السلام" لملحة العبد الله، والتي تُمثل نمطًا مُميزًا في توظيف الشخصية التراثية وإدراجها فنيًّا في بناء النص المسرحي، وهذا البحث قائم على بيان القيم الثقافية والتحولات الفكرية في المسرح السعودي: دراسة تحليلية لمسرحية (داعية السلام) لـ( ملحة العبد الله)، ويُسلط الضوء -أيضًا-على الأبعاد الثقافية والفكرية الكامنة في العمل المسرحيّ السّعوديّ، وكذلك على دور الدراما كمرآة تعكس الوعي الجماعي وأداة لتشكيل الهوية الثقافية، كما يُحاول البحث توظيف المسرحية للقيم الدينية والوطنية كإطار إستراتيجي لتعزيز الوحدة ومواجهة التشرذم المجتمعي، بالإضافة إلى ذلك، ويناقش تأثير الكاتبات المسرحيات في المملكة العربية السعودية ومساهمتهن في الخطاب الثقافي التقدمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية