أثر العوامل الاجتماعية والأكاديمية في اتخاذ قرار تحويل المسار الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة السلطان قابوس: دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 P.O. Box: 40, Postal Code: 123 Al Khoud. Sultanate of Oman

2 جامعة السلطان قابوس

3 كلية الآداب جامعة بني سويف - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس

4 جامعة السلطان قابوس- كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

5 وازرة التربية والتعليم - سلطنة عمان

6 جامهة السلطان قابوس

10.21608/aakj.2025.420487.2213

المستخلص

يشكّل تحويل المسار الأكاديمي أحد التحديات التي تواجه طلبة التعليم العالي، لما له من انعكاسات على مسيرتهم الدراسية والمهنية، وهو ما يستدعي دراسة العوامل المؤثرة في هذه القرارات. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر العوامل الاجتماعية والأكاديمية في اتخاذ قرار تحويل المسار الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة السلطان قابوس.

اعتمدت الدراسة الحالية على نمط الدراسات الوصفية التحليلية، باستخدام المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم تطبيق مقياس صُمّم لهذا الغرض على عينة قوامها (60) طالبًا وطالبة من المحولين لمسارات أكاديمية داخل كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل الاجتماعية ـ مثل طبيعة الدعم الأسري وتوقعات المحيط الاجتماعي أسهمت في تعزيز توجه الطلبة نحو تحويل المسار الأكاديمي، بينما برزت العوامل الأكاديمية مثل صعوبة المقررات، وانخفاض المعدل الأكاديمي، وضعف التوافق مع التخصص السابق كعوامل رئيسية مؤثرة في القرار. كما تبيّن أن العوامل الأكاديمية كانت أكثر تأثيرًا من العوامل الاجتماعية في تفسير ظاهرة التحويل.

وتوصي الدراسة بضرورة تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي في الكلية، وتطوير برامج دعم موجهة للطلبة المعرضين للتحويل، بما يسهم في تحسين توافقهم الأكاديمي وتقليل معدلات التحويل. كما تدعو إلى توسيع نطاق الدراسات المستقبلية لتشمل كليات أخرى ومقاربات مقارنة على مستوى الجامعات العمانية والخليجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية