فاعلية التدريب العملي في تعزيز الكفايات الإرشادية لطالبات برنامج علم النفس الإرشادي بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظرهن

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الملك عبد العزيز, كلية الآداب والعلوم الإنسانية, قسم علم النفس - تخصص علم النفس الإرشادي

10.21608/aakj.2025.398835.2123

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن دور التدريب العملي في تعزيز الكفايات الإرشادية (المهارات الإرشادية، والسلوك المهني، والهوية المهنية) لطالبات قسم علم النفس الإرشادي بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطالبات. استخدمت الدراسة المنهج المختلط بتصميمه المتضمّن المتزامن. وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 42 طالبة، باستخدام استبانة من تصميم الباحثة لجمع البيانات الكمية، والمقابلات ذات الأسئلة المفتوحة لجمع البيانات النوعية. تم توظيف التحليل الإحصائي لإيجاد العلاقات بين متغيرات الدراسة، والتحليل الموضوعي للبيانات النوعية. وقد بلغت درجة معامل الثبات للاستبانة باستخدام ألفا كرونباخ، 0.939 مما يشير إلى موثوقية عالية للأداة المصممة. كما كشفت نتائج الدراسة، أن جميع أفراد العينة قد استفدن من البرنامج التدريبي، حيث بلغت نسبة "أوافق بشدة" 83.3%، و"أوافق" 16.7%، مما يبين أن هناك نسبة 100% موافقات على أن البرنامج التدريبي قد استوفى احتياجاتهن في تطوير وتعزيز المهارات الإرشادية، والسلوك المهني، والهوية المهنية. كما أظهرت نتائج الدارسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية دالة إحصائيًا (P-value < 0.001) بين المهارات الإرشادية والسلوك المهني، وبين المهارات الإرشادية والهوية المهنية. وقد أوصت المتدربات بضرورة زيادة الزيارات الخارجية، وتنوع أماكن التدريب العملي الخارجي. وكذلك أوصت الدراسة بضرورة زيادة مدة التدريب العملي، وكذلك ضرورة تنوع أساليب التدريب، وإتاحة فرص أكبر للمتدربات بعمل جلسات إرشادية لاكتساب الكفايات الإرشادية. تعد هذه الدراسة خطوة مهمة نحو تحسين جودة التدريب العملي في قسم علم النفس الإرشادي بالجامعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية