• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
العدد العدد 76
العدد العدد 75
العدد العدد 74
العدد العدد 73
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
عبد الرحيم برعي عمر, صفاء. (2020). علـم القراءات وعلـم التجويد - دراسة موازنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23(74), 53-98. doi: 10.21608/aakj.2020.134658
صفاء عبد الرحيم برعي عمر. "علـم القراءات وعلـم التجويد - دراسة موازنة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23, 74, 2020, 53-98. doi: 10.21608/aakj.2020.134658
عبد الرحيم برعي عمر, صفاء. (2020). 'علـم القراءات وعلـم التجويد - دراسة موازنة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 23(74), pp. 53-98. doi: 10.21608/aakj.2020.134658
عبد الرحيم برعي عمر, صفاء. علـم القراءات وعلـم التجويد - دراسة موازنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2020; 23(74): 53-98. doi: 10.21608/aakj.2020.134658

علـم القراءات وعلـم التجويد - دراسة موازنة

المقالة 2، المجلد 23، العدد 74، إبريل 2020، الصفحة 53-98  XML PDF (1.08 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2020.134658
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
صفاء عبد الرحيم برعي عمر
کلية الآداب - جامعة سوهاج
المستخلص
کان هذا البحث في موضوع عن علمي القراءات، والتجويد من حيث الدراسة الموازنة بينهما، وقد قمت فيه بالتعريف أولًا بعلمي القراءات والتجويد لغةً واصطلاحًا، ثم نشأتهما، وأهم المؤلفات فيهما، وبعد ذلک عرجت إلي بيان أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بينهما، فقد توصلت إلى أنهما ليسا علمًا واحدًا، رغم مظنة أنهما علم واحد؛ للتشابه والتداخل الشديد بينهما، فإنهما يختلفان منهجًا وموضوعًا، ولکنهما يتفقان في مواضع أخرى، مثل الهدف الذي يسعى إليه کلاهما، ألا وهو خدمة النص القرآني، وقراءته على الوجه الصحيح الذي أراده الله-تعالى- له.
وأخيرًا بينت حکم الأخذ بکل منهما، هل هو واجب؟ أم فرض؟ أم غير ذلک، فعلم القراءات فرض کفاية للحفاظ على تعلم القرآن الکريم وتعليمه، وکذلک علم التجويد على رأي المتأخرين من علماء القراءات والتجويد.   
الكلمات الرئيسية
علم القراءات؛ علم التجويد
الموضوعات الرئيسية
الدراسات الإسلامية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 591
تنزیل PDF: 794
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.