عبد الحليم, أحمد حلمي. (2022). ملامح المشکلة النقدية عند الآمدي من خلال المناظرة بين صاحبي أبي تمام والبحتري في کتاب الموازنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, (), -. doi: 10.21608/aakj.2022.153785.1296
أحمد حلمي عبد الحليم. "ملامح المشکلة النقدية عند الآمدي من خلال المناظرة بين صاحبي أبي تمام والبحتري في کتاب الموازنة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, , , 2022, -. doi: 10.21608/aakj.2022.153785.1296
عبد الحليم, أحمد حلمي. (2022). 'ملامح المشکلة النقدية عند الآمدي من خلال المناظرة بين صاحبي أبي تمام والبحتري في کتاب الموازنة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, (), pp. -. doi: 10.21608/aakj.2022.153785.1296
عبد الحليم, أحمد حلمي. ملامح المشکلة النقدية عند الآمدي من خلال المناظرة بين صاحبي أبي تمام والبحتري في کتاب الموازنة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; (): -. doi: 10.21608/aakj.2022.153785.1296
ملامح المشکلة النقدية عند الآمدي من خلال المناظرة بين صاحبي أبي تمام والبحتري في کتاب الموازنة
هدفت هذه الدراسة إلى قراءة المناظرة التي عقدها الآمدي في کتاب الموازنة بين صاحبي أبي تمام والبحتري، وتُعَدُّ هذه المناظرة ممارسة أسلوبية غير معهودة في حقل الدراسات النقدية؛ إذ استطاع الآمدي من خلالها أن يوازن بين حجج فريقين من الرواة، فريق يميل إلى شعر البحتري، وآخر يميل إلى شعر أبي تمام، ومن خلال هذه الموازنة ناقش کثيرا من المشکلات النقدية التي شغلت الساحة الأدبية في عصره، وذلک بأسلوب حواري ضَمَّنه ثقافته، وکشف من خلاله عن المشکلة التي شغلت تفکيره النقدي، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي، وتوصلت إلى جملة من النتائج کان من أبرزها أن الآمديَّ أقرَّ في هذه المناظرة صورَ النقد الذوقي القديم، واتخذ منها وسيلة في إصدار أحکامه النقدية على شعر الشاعرين، کما أنه لم تکن مشکلات اللحن وتفشيه، والبديع والإسراف فيه، والسرقات الشعرية التي أثارتها المناظرة هي المشکلات الفاصلة في الخصومة بين أبي تمام والبحتري؛ وذلک لأنها مأخذ شائع، وقاسم مشترک بين الشعراء القدامى والمحدثين، وإنما تبلورت المشکلة النقدية الرئيسة عند الآمدي في تکريسه للاتباع، وتنميطه للإبداع، ومحاولة صکّه في أنموذج شعري مثال، سمّاه بعمود الشعر، وحصره في اتباع طريقة الأوائل في التأليف الشعري من حيث اللغة والترکيب والخيال، وجعله معيارا للموازنة بين الشاعرين، وأساسا في محاکمة نصوصهما الشعرية.