• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
العدد العدد 84
العدد العدد 83
العدد العدد 82
العدد العدد 81
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
بنت سعد بن سليمان العجلان, أروى. (2022). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), 11-44. doi: 10.21608/aakj.2022.268032
أروى بنت سعد بن سليمان العجلان. "فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27, 84, 2022, 11-44. doi: 10.21608/aakj.2022.268032
بنت سعد بن سليمان العجلان, أروى. (2022). 'فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), pp. 11-44. doi: 10.21608/aakj.2022.268032
بنت سعد بن سليمان العجلان, أروى. فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 27(84): 11-44. doi: 10.21608/aakj.2022.268032

فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض

المقالة 1، المجلد 27، العدد 84، أكتوبر 2022، الصفحة 11-44  XML PDF (1.48 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2022.268032
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أروى بنت سعد بن سليمان العجلان
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج  التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الابتدائي في مدارس التعليم العام، وطُبقت على عينة قصدية بلغ عددها (39) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي في الابتدائية (خولة بنت الأزور) بمدينة الرياض، وقد تم توزيعهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من(21) طالبة تم تدريسها باستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية، والثانية ضابطة مكونة من (18) طالبة تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في اختبار اكتساب المفاهيم الفقهية القبلي والبعدي، إضافة إلى الألعاب التعليمية الإلكترونية، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس مقرر الفقه على اكساب المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي حيث تفوقت طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متوسط درجات اختبار المفاهيم الفقهية البعدي التي تشملها وحدة صفة الصلاة وهي (تكبيرة الإحرام، والقيام، والركوع، والرفع من الركوع، والسجود، والجلسة بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير، والتسليم من الصلاة)، وأن هذا التفوق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05). ووفقاً لتلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها:
-        تفعيل الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس الفقه في المرحلة الابتدائية، وفي جميع مراحل التعليم.
-        إعادة النظر في طريقة تدريس المرحلة الابتدائية لتنسجم مع التقدم التكنولوجي في جميع المجالات لتحقق الأهداف التربوية.
-        توفير أجهزة الحاسوب في مدارس المرحلة الابتدائية لتخدم الألعاب وتكنولوجيا التعليم بشكل عام.
 
الكلمات الرئيسية
التعليم المبرمج؛ تكنولوجيا التعليم؛ النظرية السلوكية؛ طرائق التدريس؛ التعليم؛ الألعاب
الموضوعات الرئيسية
اللغة العربية وآدابها
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 350
تنزیل PDF: 548
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.